اتساع نطاق الإصابة بحمى الضنك في الخرطوم والقضارف، واستمرار الإصابة بوباء الكوليرا

خيام مركز عزل مرضى الكوليرا في مستشفى الدامر - راديو دبنقا ( خاص)

القضارف- عطبرة – الخرطوم: 16 سبتمبر 2024: راديو دبنقا

كشفت غرف الطوارئ بالخرطوم عن اتساع نطاق الإصابة بحمى الضنك في ولاية الخرطوم بشكل ملحوظ. وكشفت غرفة طوارئ جنوب الحزام بجنوب الخرطوم، في تقرير اطلع عليه راديو دبنقا، عن ثلاث وفيات صباح اليوم الاثنين بمستشفى بشائر وسط المصابين بحمى الضنك.

وأشارت الغرفة إلى إصابة أكثر من 100 شخص بحمى الضنك الحادة خلال الثلاثة أيام الماضية بمنطقتي مايو وعد حسين بجنوب الخرطوم.

ونبهت الغرفة إلى أن اعداد المصابين بحمى الضنك والملاريا وأمراض سوء التغذية بلغ منحى بالغ الخطورة، وذلك في ظل الانعدام شبه التام للأدوية المعالجة لأمراض الملاريا.

وكانت غرفة طوارئ جنوب الحزام كشفت الأسبوع الماضي عن عشرات الوفيات وأكثر من 4 آلاف شخص مصاب بالملاريا في منطقة جنوب الحزام خلال أسبوع واحد.

وأوضحت إن المنطقة تسجل 20 حالة وفاة اسبوعياً بسبب الملاريا، وأرجعت ارتفاع معدل الإصابات بمرض الملاريا إلى التلوث البيئي مع ازدياد عدد البرك والمياه الراكدة مع عدم وجود مصارف لمياه الامطار مما يولد كميات مهولة من البعوض الناقل للمرض.

حمى الضنك في شرق النيل

من جهتها، كشفت غرفة طوارئ شرق النيل، في تقرير يوم السبت، عن ارتفاع عدد حالات الإصابة بحمى الضنك إلى 43 حالة، بدون تسجيل وفيات، خلال الأسبوع الماضي.

وأوضحت الغرفة في تقرير اطلع عليه راديو دبنقا إن المكتب الطبي لغرفة الطوارئ تلقى بلاغات عن تسجيل 11 حالة إصابة جديدة بالمرض خلال يومي 10 و11 سبتمبر الجاري، ليصل إجمالي الحالات إلى 43 في منطقة سوبا شرق.

القضارف.. كوليرا وحمى ضنك

وفي ولاية القضارف، كشف مصدر صحي لراديو دبنقا عن تسجيل حالات إصابة بحمى الضنك في مدينة القضارف.

وأشار المصدر أيضاً إلى زيادة كبيرة في معدلات الإصابة بالكوليرا في مدينة القضارف مشيراً إلى وفاة 5 حالات بمستشفى القضارف خلال اليومين الماضيين جراء المرض.

61 وفاة في نهر النيل

وفي ولاية نهر النيل أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 221 إصابة جديدة بالكوليرا يوم الأحد وأربع حالات وفاة.

وأوضحت الوزارة في تقريرها اليومي إن محلية الدامر سجلت أعلى الحالات بلغت 98 حالة تليها محلية عطبرة 73 حالة ثم محلية بربر 41 حالة ومحلية شندي 7 حالات، وحالة واحدة في كل من محليتي  ابوحمد والبحيرة  فيما بلغ عدد المنومين في مراكز العزل 299 حالة.

وذكر التقرير أيضاً إن عدد الاصابات التراكمي بالولاية بلغ 2474 حالة بينما ارتفع عدد الوفيات التراكمي الى 61 حالة.

وفي ولاية نهر النيل ايضاً كشف مواطنون عن منع فرش الخضروات والأطعمة على الأرض في اسواق مدينتي عطبرة والدامر وأشاروا إلى تراجع في شراء الخضروات خوفا من عدوى الكوليرا.

تشديد الإجراءات بتقاطع منطقة القرير

وفي الولاية الشمالية، أكد مدير عام وزارة الصحة بالولاية الشمالية الوزير المكلف د ساتي حسن ساتي خلو محلية مروي من وباء الإسهال المائي الحاد (الكوليرا).

أعلن ساتي في الوقت نفسه عن تشديد الإجراءات الصحية بتقاطع منطقة القرير بمحلية مروي موجها إدارة الشؤون الصحية بالمحلية بزيادة وتكثيف عملها الرقابي وتفتيش ورقابة الأغذية ومواصلة حملات الإصحاح البيئي ومكافحة نواقل الأمراض ورش المبيدات وكلورة مياه الشرب وتعقيم المطاعم ومحلات بيع المأكولات والمشروبات إلى جانب متابعة الأحوال الصحية لكافة الواصلين للولاية من الولايات المجاورة وتقديم الإرشادات الصحية لهم للوقاية من وباء الكوليرا .

انخفاض الكوليرا في عدد من الولايات

من جانبه قال مدير الإدارة العامة للطوارئ الصحية ومكافحة الاوبئة بالإنابة د. الفاضل محمد محمود في تصريح صحفي عقب اجتماع مركز عمليات الطوارئ الاتحادي أمس الأحد بقاعة الطوارئ بمعمل الصحة العامة بمدينة كسلا. إن التقرير الوبائي اظهر انخفاضا في معدل الإصابة بالكوليرا في بعض الولايات.

واكد إن الاجتماع أمن على تحديث الخطة الاستراتيجية لمكافحة الكوليرا علاوة على التأمين على زيادة الدعم الحكومي للأنشطة خاصة المتعلقة بالجوانب الوقائية فيما يختص بصحة وسلامة المياه وتعزيز الصحة.

وكانت وزارة الصحة أكدت ارتفاع تراكمي الإصابات بالكوليرا إلى (8350) إصابة، وبينها (270) وفاة بالولايات الثمانية ومنها (46) محلية.

Welcome

Install
×