نزوح 173 ألف شخص في السودان خلال ثلاثة أشهر جراء الأمطار والسيول

أضرار السيول والأمطار في الفترة من 1 يونيو إلى 4 سبتمبر 2024 - مصفوفة تتبع النزوح

أمستردام: 8 سبتمبر 2024: راديو دبنقا

كشفت مصفوفة تتبع النزوح التابعة لمنظمة الهجرة الدولية عن حدوث 111 واقعة من الأمطار والسيول في السودان في الفترة من 1 يونيو إلى 4 سبتمبر تسببت في عمليات نزوح وخسائر في الأرواح والممتلكات.

وقالت المصفوفة في تقرير لها اليوم الأحد إن الأمطار والسيول تسببت في نزوح ما يقدر بنحو 172.520 فردًا (34.504 أسرة) في 15 ولاية مختلفة في السودان.

ورصد التقرير 34 حادثة نزوح بسبب السيول في الفترة ما بين 27 أغسطس و4 سبتمبر 2024. في 9 ولايات وتسببت هذه الحوادث المبلغ عنها في نزوح ما يقدر بنحو 36065 فردًا (7213 أسرة)، حيث تم انهيار ما يقرب من 18264 مبنى أو إتلافها جزئيًا بسبب الأمطار أو والسيول.

وتشير التقديرات إلى أن 41 في المائة من الأفراد النازحين بسبب الفيضانات كانوا قد نزحوا بالفعل بسبب الصراع قبل بداية السيول.

ولاحظت المصفوفة على وجه التحديد زيادة في النزوح بسبب الفيضانات والسيول في الولاية الشمالية وشمال دارفور. وأدت الأمطار الغزيرة في محليات القولد والبرقيق ومروي في الولاية الشمالية إلى نزوح كبير عبر عشرات القرى. كما شهدت ولاية نهر النيل أمطار وسيول وفيضانات أدت إلى أضرار في أبو حمد وبربر.

كما تسببت السيول في محلية كتم في نزوح واسع النطاق في معسكر كساب. بجانب تضرر عدد من المحليات في شمال دارفور من بينها الفاشر والمالحة والكومة وطويلة وكبكابية.

وفي شرق السودان شهدت القرية 36 في محلية الفاو أمطار غزيرة وسيول محليات طوكر وعقيق وهيا ودورديب في البحر الأحمر وريفي اروما في ولاية كسلا ومحلية الفاو بولاية القضارف أمطار وسيول وفيضانات تسببت في خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات.

وفي جنوب دارفور أدت الأمطار والسيول إلى أضرار في منطقة الملم بمحلية الوحدة ، وفي غرب كردفان تضررت محليات النهود والأمطار بينما تضررت محلية غرب  بارا في شمال كردفان جراء الأمطار والسيول.

Welcome

Install
×