الخارجية تتهم الدعم السريع باستخدام مشمعات تابعة لوكالة اممية لتغطية مدرعاتها العسكرية والدعم ينفي

بورتسودان: 4 سبتمبر 2024: راديو دبنقا

اتهمت وزارة الخارجية قوات الدعم السريع باستخدام مواد ايواء (مشمعات) تابعة لمفوضية الامم المتحدة السامية لشئون اللاجئين لتغطية مدرعاتها العسكرية لكن قوات الدعم السريع نفت ذلك وطالبت الوزارة بالاثبات . وقالت وزارة الخارجية في بيان نقلته وكالة السودان للأنباء يوم الاربعاء ان بعثة السودان الدائمة بجنيف خاطبت رئاسة المفوضية، للفت نظرها لما وصفته بالانتهاك الخطير للقانون الإنساني الدولي وميثاق الأمم المتحدة.

وتداول ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي صوراً لآليات قالوا إنها تتبع للدعم السريع مغطاة بمشمعات عليها شعار المفوضية السامية لشئون اللاجئين، ولم يتسن لراديو دبنقا التحقق من صحة الصور.

وطلبت البعثة- بحسب البيان- رئاسة المفوضية بتقديم تفسير للحادثة والإجراءات التي ستتخذها في مواجهة استغلال إسمها بواسطة قوات الدعم السريع للأغراض العسكرية. ولم يتسن لراديو دبنقا الاتصال على الفور بالمفوضية للتعليق

يحرم القانون الدولي الإنساني واتفاقيات جنيف الاربع وميثاق الأمم المتحدة استخدام كل ما يخص الأمم المتحدة ووكالاتها في النزاعات المسلحة.

وقالت الوزارة في بيانها ان قوات الدعم السريع استخدمت في وقت سابق زي منظمة الصحة العالمية (WHO) أثناء عملياتها العسكرية، وهو ما احتجت عليه حكومة السودان، واستدعت ممثلة البرنامج لاستيضاحها عن ذلك.

من جانبه نفى مستشار قائد الدعم السريع الباشا طبيق في حديث لراديو دبنقا اتهامات وزارة الخارجية، وقال انها تحاول من خلال هذه الاتهامات للتغطية على الجرائم والفساد الذي تم في برنامج الغذاء العالمي؛ من خلال تعاون اثنين من موظفي الوكالة الأممية مع القوات المسلحة وتسليمها وقود ومواد غذائية، بجانب جريمة استلام مواد غذائية من مركز الملك سلمان وتوزيعها للجيش.

وأكد طبيق ان هذا الاتهام باطل ومجافي للحقيقة، وطالب وزارة الخارجية ان كان لديها أدلة وبينات ان تتقدم بها للرأى العام.

Welcome

Install
×