فيضان وادي كايا يحدث اضرارا بمنطقة عد الفرسان - المصدر - وكالة السودان للانباء


عد الفرسان: 3 سبتمبر2024: راديو دبنقا
باتت مدينة عد الفرسان 80 كيلو متر غربي مدينة نيالا عاصمة جنوب دارفور مهددة بآثار بيئية وصحية كارثية قد تفاقم معاناة المواطنين الذين فقدوا منازلهم وممتلكاتهم بسبب فيضان وادي كايا الذي اجتاح المدينة الأسبوع الماضي، مخلفة خسائر كبيرة في ممتلكات المواطنين والبنية التحتية للمدينة.
وقال رئيس الادارة المدنية بالمحلية محمد ادم اسحق لراديو دبنقا ان الفيضان الذي غمر المدينة خلف تلوثا بيئيا خطيرا على حياة المواطنين، واصبح يهدد بأمراض وبائية خاصة الكوليرا والامراض المنقولة بواسطة المياه والنواقل الحشرية، في ظل انعدام الخدمات الصحية التي تأثرت بالفيضان الذي دمر المؤسسات الصحية بالمحلية.
وأشار اسحق إلى ان فيضان وادي كايا والامطار التي هطلت لأكثر من 14 ساعة متواصلة في ليلة واحدة أدت إلى تدمير اكثر من 1507 منزل، وحوالي 1000 مرحاض، اضافة إلى 70 محلا تجارياً و60 مزرعة، ونحو 19 مؤسسة خدمية من بينها مدارس ومراكز صحية.
وأوضح رئيس الادارة المدنية بالمحلية ان اكثر من 8571 أسرة تضررت جراء الفيضان وفقدت المأوى وما تملك من مواد غذائية.
ووجه رئيس الادارة المدنية لمحلية عد الفرسان نداء عبر راديو دبنقا للمنظمات الأممية والوطنية للتدخل بصورة عاجلة لإنقاذ مواطني المحلية، واضاف “نحن الآن بحاجة إلى التصدي للوضع البيئي الذي سببه انهيار المراحيض، وذلك عبر كلورة مياه الشرب ورش ومكافحة نواقل الأمراض للوقاية من الوبائيات، اضافة إلى توفير الأدوية المنقذة للحياة”.
فيما أشار المدير التنفيذي لمحلية عد الفرسان محمد عبد الرحمن علي لراديو دينقا إلى ان الفيضانات اجبرت الأسر على مغادرة منازلها في الاحياء المغمورة بالمياه واللجوء لأقاربهم في الأحياء التي لم تصلها المياه. لكنه نبه إلى ان هناك اكثر من 147 اسرة لا زالت في العراء ولم تتمكن ادارة المدينة من ايجاد مقر لإيوائهم، مشيرا إلى ان الاحصائيات التي وردت في تصريح رئيس الادارة المدنية للمحلية احصاءات أولية، حيث أن عدد المنازل التي تنهار يرتفع يوميا لأن الاحياء لا زالت مغمورة بالمياه.
من جهته اوضح احد شباب محلية عد الفرسان زكين الجالي دودين لراديو دبنقا ان اجتياح الفيضانات لسوق المدينة ادى لخسائر كبيرة في المحلات التجارية كما كل السلع والبضائع ومخزون المواطنين من المواد الغذائية، مشيراً إلى ان هذا الأمر انعكس على اسعار السلع والمواد الغذائية حيث ارتفعت بصورة كبيرة مقارنة بما قبل الفيضان، واضاف: ارتفع سعر (مد الدخن) من 12 إلى 20 ألف جنيه، وكيلو اللحمة من 6 إلى 8 الف جنيه، والسكر من 2.2 ألف إلى 2.5 ألف جنيه، الخبز من 200 جنيه إلى 300 جنيه. واشار إلى انه رغم الوضع المأساوي لم تشهد المدينة وصول اي مساعدات انسانية للمتضررين.

Welcome

Install
×