(مضلل) العدة الجديدة

تداولت مواقع موالية للقوات المسلحة مقطع فيديو مدته 1 دقيقة و 15 ثانية. موضوع مقطع الفيديو هو تسلم الجيش لمعدات حديثة حيث نرى على واجهة مقطع الفيديو صورتين لطائرتي هيلوكوبتر عسكريتين ومعها تعليقين الأول يصف الطائرات الحربية بالحديثة وأنها مزودة بكاميرات مراقبة وجهاز تحديد موقع العدو. فيما التعليق الثاني يقدم التحية لروسيا باعتبارها مورد الطائرات الحربية للجيش السوداني على دعمها ويحمد الله على استلام طائرتين مصفحتين ويوجه تحذيرا لقوات الدعم السريع. فيما صوت المعلق في خلفية مقطع الفيديو يذهب في ذات الاتجاه ويتحدث عن فرار قوات الدعم السريع من الجنينة خوفا من الطيران ويحذرها من أنها ستواجه متحركات على الأرض وفي الجو في الفترة القادمة.

فريق دبنقا للتحقق راجع الصورتين المنشورتين عبر الفيديو وتوصل إلى النتائج التالية:

  • الصورة الأولى لطائرة هيلوكوبتر قتالية صينية الصنع وليست روسية من طراز CAIW Z-10 وتم التقاط هذه الصورة في أحد المعارض العسكرية في الصين قبل عدة سنوات وتم نشرها في عدد من المواقع والحسابات ومن بينها حساب لمجلة Defense News Nigeria على منصة اكس بتاريخ 20 أكتوبر 2021 ويمكن مراجعة ذلك على الرابط التالي:
  • الصورة الثانية أيضا لطائرة هيلوكوبتر قتالية صينية Z-10ME وتم التقاطها في أحد المعارض العسكرية في الصين قبل عدة سنوات ونشرت في عدد من المواقع والحسابات من بينها حساب مجلة Army Recognition على منصة اكس بتاريخ 26 نوفمبر 2018 ويمكن مراجعة ذلك على الرابط التالي:

إذن الصور لمروحيات صينية وليست روسية وتم التقاطها في أحد المعارض العسكرية في الصين ولا علاقة لها بالجيش السوداني ما يؤكد أن من أعادوا نشرها هدفوا لتضليل الرأي العام.

Welcome

Install
×