نازحون بمعسكرات بمحلية مرشينج بولاية جنوب دارفور - أرشيف

مرشينج: 1 سبتمبر 2024: راديو دبنقا
تشهد محلية مرشينج بولاية جنوب دارفور تردياً في الأوضاع الأمينة، وإنتشار حالات النهب التعدي على المواطنين والمزارعين في مزارعهم.
وقال مواطن من مرشينج لراديو دبنقا ؛ إن هناك ترديا في الأوضاع الامنية حيث يقوم المسلحون بالاعتداء على النازحين داخل وخارج المعسكرات، وأيضاً يقومون بتهديد ونهب المواطنين داخل مرشينج.
وكشف عن أنه تم كسر العديد من المتاجر ونهبها من قبل المسلحين ما جعل قوات الدعم السريع تصدر امر طوارئ قضى بحظر التجول في مرشينج.
وأشار الى أن مجتمع محلية مرشينج ومعسكراتها يمرون بظروف إستثنائية فلا يوجد عمل من خلاله يستطيع المواطن توفير لقمة العيش.
ولفت الى عدم توفر السيولة، وإرتفاع نسبة التحويل عبر خدمة بنكك الى ما بين 20 الي 25% من قيمة التحويل.
وقال: إن المجتمع يمر بأزمة صعبة جداً متمثلة في غلاء الأسعار بصورة فاقت قدرات المواطنين وذلك نتيجة لحرب الخامس عشر من أبريل.
واوضح أن الموسم الزراعي هذا العام مبشرا نسبة لهطول الأمطار بكميات كبيرة، مبيناً أن خوفهم يتمثل في إطلاق الرعاة لماشيتهم قبل موسم الحصاد في مزارع المزارعين مما يهدد بفشل الموسم الزراعي، مشيراً الى أن في العام الماضي أطلق الرعاة ماشيتهم في المزارع فقضت على المحاصيل الزراعية مما أدى الى فشل الموسم الزراعي.
وأضاف نحن الآن في أواسط الموسم الزراعي والأمور تمضي بصورة جيدة، وتابع لكن الإشكاليات والتحديات تكون في مرحلة الحصاد وهي أصعب مرحلة حيث تجف الحشائش مما يطلق الرعاة ماشيتهم في المزارع وبالتالي تقضي على المحاصيل الزراعية.
وأكد أنه في كل يتم وضع الإتفاقيات بين الرعاة والمزارعين لكن سرعان ما تنهار هذه الإتفاقيات ولم يلتزم الرعاة فيتم إدخال المواشي في المزارع.
وكشف عن أن المزارعين يحصدون محصولاتهم قد أن تنضج خوفاً من إدخال الماشية.

Welcome

Install
×