خور بركه يجتاح مدينة طوكر.. وفيات وتدمير مئات المنازل وعزلة تامة

فيضان حور بركه يجتاج طوكر - 26 اغسطس 2024- وسائل التواصل الاجتماعي

طوكر: 26 أغسطس 2024: راديو دبنقا

اجتاح فيضان خور بركه مدينة طوكر بولاية البحر الأحمر مما أدى لحالات وانهيار مئات المنازل والمحلات التجارية.

وكشف عدد من مواطني مدينة طوكر لراديو دبنقا أن عدد الوفيات المرصودة حتى الآن خمس حالات من بين المتوفين اثنين من المتطوعين جرفتهم السيول أثناء محاولاتهم تقوية الحواجز الترابية.

وقال عدد من مواطني المدينة لراديو دبنقا إن فيضان خور بركه اجتاح مدينة طوكر، مساء السبت، باتجاهين هما كسر اشول وارويتاي. ونبهوا إلى أن انقطاع شبكات الاتصالات حتى صباح اليوم أدى لعدم وصول الخبر في حينه إلى الجهات المعنية.

من جانبه أكد صلاح حامد الشريف المدير التنفيذي لمحليه طوكر في تصريحات صحفية خطورة الاوضاع داخل مدينة طوكر بعد اجتياح فيضان نهر بركه المدينة ودخوله اليها من كل الاتجاهات وأشار إلى تدمير كامل للبنية التحتية للمؤسسات الخدمية وخروجها عن الخدم وانهيار جزء كبير من المدينة وقطع المدينة نهائيا وعزلها عن الطرق.

ولفت إلى عدم التأكد من عدد حالات الوفاة وإن المؤكد حاليا خمس حالات وفاة مع انعدام تام للمخزون الاستراتيجي للسلع الغذائية. واوضح ان معاناة المواطنين العالقين تتفاقم يوميا مع انعدام الغذاء والخدمات العلاجية وإن الاسواق دمرت تماما والمدينة تحتاج الي تدخل عاجل وايصال الاغذية ومواد الإيواء لآلاف العالقين الذي يصعب الوصول إليهم بسبب قطع الطريق الرئيس الداخل للمدينة وإنه حتى الآن لم تتم حصر الخسائر والأولية لإنقاذ العالقين ومدهم بالمساعدات الغذائية مطالبا الجهات ذات الصلة والمنظمات الإنسانية بالتدخل العاجل لاحتواء الكارثة بمدينه طوكر.

خسائر كبيرة

وأشار مواطنون إلى انهيار عدد كبير من المنازل، وأعداد أخرى آيلة للسقوط مما اضطر عدد كبير من الأسر للخروج إلى الطرقات خوفا من سقوط المنازل على رؤوسهم، ونبهوا إلى انقطاع الطريق الذي يربط بين المدينة وبورتسودان ووصفوا الوضع بالكارثي.

ولفتوا إلى غمر المياه لأغلب المحلات التجارية والمخابز داخل السوق، حيث زاول العمل مخبز واحد فقط ومحلين تجارية أمس الأحد مع صعوبة الوصول إليهم.

وكشف متطوعون لراديو دبنقا عن خروج مستشفى طوكر عن الخدمة بسبب غمره بالمياه بجانب اجتياح السيول لجميع المراكز الصحية بالمياه.

وأشاروا إلى عودة والي الولاية والوفد المرافق له من منطقة الزيرو في مدخل المحلية وعدم تمكنه من الدخول إلى المدينة بسبب انقطاع الطريق، ونوهوا إلى استحاله الوصول إلى داخل المدينة لكثره المياه في مدخل المحلية والاحياء الأول والثاني والقضيب.

ولفتوا إلى سقوط عدد من الأعمدة الكهربائية ووقوف كل الحافلات والعربات بالقرب من منطقة كسر الطريق عن منطقة الزيرة. وأشار أحد أعضاء الوفد إلى أن الوالي وجه بتجهيز طائره هليكوبتر يوم غدا الاثنين للدخول للمدينة.

وطالبوا بالوصول إلى المدينة عبر المروحيات، وإصلاح الطريق المؤدي لطوكر، وتوفير المراكب المائية لتسهيل وصول المواد الغذائية والأدوية للمواطنين في أماكنهم.

عزلة محلية عقيق

وكانت مياه خور بركه قد تسببت في كسر كبري دولابياي الذي يربط مدينة طوكر بجنوبها مما أدى للانقطاع التام لمناطق جنوب طوكر ومحلية عقيق.

وأدت السيول والامطار الغزيرة ايضا إلى انهيار تام للمحلات التجارية والمنازل في مرافيت ولجوء الأسر إلى المناطق المرتفعة.

ووقف الوفد الحكومي برئاسة الوالي على سد خور بركه الرابط بين دولابياي وعقيق ووجدنا ان السد قد كُسر نسبة لقوة تدفق المياه وأكد السيد الوالي بأن يتم فورا العمل بإكمال السد حتى الجبل.

Welcome

Install
×