سيول جارفة تتسبب في عزل قرى وفقدان مواطنين في أربعات بولاية البحر الأحمر

السيول تجرف مركبات في أربعات بولاية البحر الأحمر-25 اغسطس 2024- راديو دبنقا

بورتسودان: 25 ديسمبر 2024: راديو دبنقا

تسببت السيول في كسر جزئي في سد أربعات بولاية البحر الأحمر وغمرت عدداً من قرى منطقة اربعات منذ أمس السبت كما أدت إلى قطع الطريق القومي الذي يربط بين بورتسودان وبقية أرجاء البلاد. فيما أدت السيول إلى عزل محلية عقيق جنوبي ولاية البحر الأحمر، وفي دارفور أدت السيول إلى أضرار في عد الفرسان بجنوب دارفور ومحلية ياسين في شرق دارفور.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية اوشا في تقرير له اليوم الأحد إن الأمطار الغزيرة والسيول أدت إلى تأثر ما يقدر بنحو 317 ألف شخص بالأمطار الغزيرة في جميع ارجاء السودان، ونزوح 118 الف شخص.

وقال مواطنون من اربعات لراديو دبنقا إن المياه حاصرت سكان القرى بينما تسلق بعضهم الجبال في أوضاع إنسانية بالغة السوء. ووصفوا السيول بغير المسبوقة مشيرين إلى كسر جزئي في سد أربعات الذي يمد مدينة بورتسودان بالمياه. وقال شهود عيان لراديو دبنقا إن السيول تسببت في خسائر كبيرة في الممتلكات كما أن هنالك مفقودين وآخرين عالقين فوق الجبال كما أدت لعزل بعض القرى.

وأظهرت صور تداولها ناشطون عدداً من العربات التي جرفتها السيول العنيفة في أربعات كما أظهرت مقاطع فيديو نشرها ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي وجود أشخاص عالقين فصلت السيول بينهم وبين المناطق المأهولة بالسكان. وطالب الناشطون بتحريك المروحيات وفرق الانقاذ من أجل انقاذ العالقين واسقاط وجبات جاهزة.

وذكر المكتب الإعلامي لوالي ولاية البحر الأحمر الفريق الركن مصطفى محمد نور محمود إنه وصل إلى منطقة الحدث مساء أمس السبت واستدعى غرف الطوارئ والدفاع المدني والقوات البحرية وفرق الإنقاذ (الضفادع البشرية) وأليات الحفر بجانب استقدام طائرة استطلاع لتحديد النطاق وحجم الأضرار في المنطقة.

السيول تعزل محلية عقيق

من جهة أخرى جرف فيضان خور بركه منذ يوم الجمعة الماضي كبري دولابياي بالاتجاه الجنوبي لطوكر مما أدى لعزل محلية عقيق بصورة تامة عن بقية محليات ولاية البحر الأحمر.

وقال العمدة تاج السر صالح لراديو دبنقا إن مياه السيول والفيضان غمرت أطراف مدينة طوكر وهددت سوق المدينة وحامية الجيش وطريق طوكر بورتسودان يوم السبت مشيراً إلى كسور في حاجزين ترابيين. ونبه إلى أن المواطنين تمكنوا من حماية المدينة عبر تقوية الحواجر الترابية، ووجه انتقادات لإدارة المحلية لعدم تدخلها الفوري. وأشار إلى انقطاع شبكة الاتصالات في طوكر منذ الساعة الخامسة من مساء أمس السبت.

من جهة أخرى كشف مواطنون من منطقة مرافيت بجنوب طوكر عن غمرها بصورة تامة بمياه السيول وأشاروا إلى عزلها عن بقية أرجاء محلية عقيق.

وكانت عاصفة شديدة ضربت بورتسودان فجر السبت، مما أدى إلى تدمير خيام النازحين في مراكز الإيواء. .

أضرار كبيرة في عد الفرسان

في جنوب دارفور، تسببت السيول والأمطار الغزيرة التي استمرت لساعات طويلة منذ فجر الخميس في خسائر كبيرة في محلية عد الفرسان بولاية جنوب دارفور. وأشاروا إلى أن الأمطار الغزيرة أدت إلى فيضان وادي كايا المجاور للمدينة وجرف الحاجز الترابي مما أدى لغمر عدد من الأحياء وأجزاء من السوق. كما تسببت السيول في انهيار أكثر من مائة منزل بصورة تامة وانهيار عدد من المحلات التجارية في السوق وتسببت في نزوح الأسر إلى الاتجاه الغربي من المدينة. وأشار إلى جهود شعبية لإعادة تأهيل الحاجز الترابي مشيراً إلى أنهم لم يتمكنوا من ذلك خلال ثلاثة أيام لعدم توفر الآليات.

ونبه إلى تفشي وباء التهاب ملتحمة العين في المدينة بجانب تردي الأوضاع البيئية إثر انهيار عدد كبير من المراحيض مما ينذر بكارثة صحية.

مناشدات من شرق دارفور

في شرق دارفور، كشف مواطنون من محلية ياسين عن أضرار كبيرة جراء السيول والأمطار وتسببت في أضرار بالمنازل في مختلف الأحياء بجانب عدد من المحلات التجارية. وأشار إلى نزوح بعض المواطنين بسبب انهيار منازلهم. ودعا السلطات والمنظمات لتقديم يد العون.

شمال دارفور والشمالية الأكثر تضرراً

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية اوشا في تقرير له اليوم إن الأمطار الغزيرة والسيول أدت إلى تأثر ما يقدر بنحو 317 الف شخص(56450) أسرة بالأمطار الغزيرة والسيول ونزوح 118 الف شخص في جميع ارجاء السودان،. وذلك في 60 منطقة ب 16 ولاية في السودان، منذ بداية هطول الأمطار في يونيو.

وأشار التقرير إلى انهيار ما يقرب من 27 منزل وتضرر ما يصل إلى 31240 منزلًا بسبب الأمطار الغزيرة والفيضانات.

وتشمل الولايات الأكثر تضررًا شمال دارفور (76095)، تليها نهر النيل (58825)، والشمالية (53924)، وغرب دارفور (28230).

ونبه التقرير إلى تزايد خطر تفشي الأمراض بسبب السيول والمياه الراكدة ومياه الفيضانات الراكدة اللاحقة حيث أكدت وزارة الصحة السودانية وجود 556 حالة إصابة بالكوليرا مع 27 حالة وفاة مرتبطة بها في ولايات كسلا والقضارف والجزيرة والخرطوم.

وكشفت غرفة طوارئ الخريف الاتحادية في آخر تقرير لها يوم الجمعة إن عدد الإصابات بلغت 281إصابة، منها 114 حالة وفاة وكان معظمها في الشمالية.

Welcome

Install
×