ارتفاع معدلات الإصابة بسوء التغذية وسط أطفال الدلنج ومناشدات بالتدخل العاجل

© UNICEF رضيع يخضع لفحص سوء التغذية. ـمصدر الصورة ـ موقع أخبار الأمم المتحدة.

الدلنج:الجمعة: 23 أغسطس 2024: راديو دبنقا
بعد أربعة أسابيع على إطلاقها، تواجه مبادرة زيرو وفاة لأطفال بسوء التغذية بمدينة الدلنج العديد من التحديات.
وكشفت حياة عثمان، عضوة المبادرة، لراديو دبنقا عن وجود 46 حالة بمركز التغذية بينما تم تحويل 6 حالات لا تستجيب للتغذية الى الطبيب المختص بعد أن ظلت اوزان الحالات الستة للأطفال ثابتة خلال الأربع أسابيع.
نقص حاد في مواد التغذية
وقالت حياة عثمان ان هناك تحديات كبيرة تواجه المبادرة منها النقص الحاد في مواد التغذية لقلة الإمكانيات حيث يوفر المطبخ الذي تشرف عليه المبادرة وجبة غذائية مرة واحدة في اليوم بدلا من أربع وجبات، هذا بجانب عدم توفر احصائيات دقيقة لحالات سوء التغذية وعدم مقدرة الفرق من الوصول إلى كافة الحالات في مواقعها.
وكشفت عن وجود 11 مركز تغذية في 36 من أحياء بالمدينة مع افتقارها لأي خدمات علاجية للأطفال المصابين بسوء التغذية، حيث يقتصر دور إدارة التغذية على تشخيص الحالات.
وأشارت حياة عثمان الى شروع المبادرة في استيعاب 24 حالة جديدة خلال الأسبوع القادم لتبلغ جملة الاحالات 70 حالة. وناشدت حياة عثمان عضوة المبادرة عبر راديو دبنقا الجهات الرسمية بضرورة تزويدهم بالإحصائيات حول الحالات حتى يتسنى لهم التعامل معها.
مناشدة بالتدخل
من جهتها ناشدت رابطة جبال النوبة بالولايات المتحدة الامريكية المنظمات الإنسانية بالتدخل الفوري لإنقاذ حياة المواطنين في ولاية جنوب كردفان /جبال النوبة.
وقال ماجد كباشي الناطق الرسمي باسم رابطة جبال النوبة بالولايات المتحدة لراديو دبنقا إن الرابطة تشعر بقلق بالغ إزاء الوضع الإنساني في جبال النوبة والذي وصفه بالكارثي وذلك جراء الحصار المفروضة على المدن المأهولة والمعارك المستمرة بين الأطراف المسلحة.
وأوضح ماجد كباشي ان العنف الذي يتعرض له المدنيين في المنطقة تسبب في وفاة واصابة العشرات من المواطنين وكذلك أدى الى تشريد الالاف من مناطقهم إضافة الى تدمير البنية التحتية الامر الذي جعل المدنيين عاجزين عن الحصول على ابسط الخدمات الأساسية من الغذاء، الماء فضلا عن الخدمات الصحية.
الحصار وانعدام الأمن يفاقم الأوضاع الإنسانية
ونبه الى الحصار المفروضة على بعض المناطق وانعدام الامن تسبب في تفاقم الأوضاع الإنسانية مما قاد الى انتشار الكثير من الامراض خاصة امراض سوء التغذية بين الأطفال وكبار السن.
وناشد ماجد كباشي الناطق الرسمي باسم رابطة جبال النوبة بالولاية المتحدة المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية بضرورة التدخل لوقف العنف فورا وتقديم المساعدات الإنسانية للمتضررين كما طالب الأطراف المتصارعة بضرورة احترام القانون الدولي الإنساني وضمان وصول المساعدات الإنسانية الى جميع المتضررين دون قيود او شروط.

Welcome

Install
×