اتساع نطاق تفشي الكوليرا في خمس ولايات وأكثر من 75 في المائة من الإصابات بكسلا

أطباء بمستشفى كسلا في غرفة العمليات - المصدر وكالة السودان للأنباء

أمستردام: 21 أغسطس 2024: راديو دبنقا
كشف وزارة الصحة الاتحادية، في تقرير لها أمس الثلاثاء، عن ارتفاع عدد حالات الإصابة بالكوليرا إلى 556 حالة كوليرا و27 وفاة معظمها في ولاية كسلا، مشيرة إلى تسجيل 49 حالة جديدة بالكوليرا في 16محلية بخمس ولايات. فيما أكدت وزارة الصحة إن الفحص المعملي للحالات المشتبهة نفى ظهور حالات جدري القرود في السودان.

وكشفت وزارة الصحة بولاية كسلا في تقرير عن تسجيل 424 حالة منها 22 حالة وفاة في سبع محليات حتى 19 أغسطس. وأشار التقرير إلى أن محلية ود الحليو سجلت (176) حالة منها (9) حالة وفاة، منذ 25 يوليو، وتسجيل 126 حالة بمدينة كسلا منها 9 وفيات كما سجلت محلية خشم القربة 81 حالة وريفي كسلا 22 حالة بجانب حالات أخرى في همشكوريب وأروما وغرب كسلا وحلفا الجديدة.

وكشف مصدر صحي في محلية ريفي ود الحليو بولاية كسلا لراديو دبنقا عن انطلاق حملة التطعيم ضد الكوليرا يوم الاثنين بالتزامن مع حملة التحصين ضد شلل الأطفال.

وأشار إلى أن الحملة استهدف مدينتي ود الحليو والمدينة 10 وبلغت جملة اللقاحات و51 ألف لقاح مشيراً إلى أن اللقاحات نفدت أمس الثلاثاء بسبب تزايد عدد النازحين بالمنطقة وطالبت الجهات المختصة في المحلية وزارة الصحة بتوفير المزيد من اللقاحات، وأشارت المصادر إلى استمرار اتساع نطاق حالات الإصابة بالكوليرا في محلية ريفي ود الحليو لافتة إلى ظهور حالات في مناطق الجيرة وأم علي وعبودة

حملة شاملة
ووجه الوزير المكلف د.هيثم محمد ابراهيم في مداخلته اسفيريا، خلال اجتماع مركز عمليات الطوارئ الاتحادي اجتماعه الاسبوعي يوم الثلاثاء بقاعة الاجتماعات بمعمل الصحة العامة بمدينة كسلا، بانطلاق حملة مكثفة وشاملة لمجابهة وباء الكوليرا بالتعاون مع وزارات الصحة بالولايات، ومنظمتي الصحة العالمية واليونسيف، لجهة الزيادة المتواصلة في تسجيل الحالات بعدد من الولايات، وأكد ارسال الميزانيات مفصلة ومحددة، كما وجه بإعداد تقريرين يوميا صباحا واخر مساءا للوقوف على الوضع الوبائي، الإمداد، والجهود المبذولة.

وأعلن رئيس الاجتماع د. محمد عوض الجيد، عن تحرك فرق اتحادية لمحليتي خشم القربة وود الحليو للوقوف على الأوضاع الصحية، مع الاتجاه لتحرك فريق ثالث لولاية القضارف.

ونوه تقرير الإمدادات، عن توفير 56 صنفا لفصل الخريف، مع توزيع إمداد الكوليرا للمحليات المتأثرة في 12 ولاية، وأضاف يوجد إمداد مقدم عبر الصحة العالمية.

أمراض العيون

إصابة بحالة التهاب ملتحمة العين – صفحة وزارة الصحة بالشمالية

وبشأن وباء التهاب ملتحمة العين، كشف التقرير عن تسجيل ما يفوق 2000حالة بالولاية الشمالية، تليها شمال كردفان 400 حالة.

وشكا مواطنون من الميرم بولاية غرب كردفان وجبرة الشيخ بشمال كردفان، ومورني بغرب دارفور عن انتشار واسع ومستمر لالتهاب ملتحمة العين.

وكشف التقرير عن 8123 حالة تراكمية للعمى الليلي من يونيو الماضي من 10 ولايات، وأشار ايضاً إلى التبليغ عن 72 وفاة من الأمهات وجرى التقصي عن 45حالة بنسبة 62٪.

تأثر 38 منطقة جديدة بالخريف
وفي تقرير الخريف، أكد الاجتماع تأثر 38 منطقة جديدة بالأمطار والسيول، وتضرر 22.533اسرة، و317 منطقة، منوها إلى أن اغلب الأضرار كانت بالشمالية ونهر النيل، لافتا إلى جملة من التحديات والتدخلات.

من جهته كشف النازح الرشيد إبراهيم لراديو دبنقا عن تدمير نحو 200 منزل كليا وجزئيا، وتضرر مئات المراحيض في معسكر الحميدية بزالنجي في وسط دارفور بسبب الأمطار التي استمرت لساعات طويلة خلال الأيام الماضية.

الملاريا في 7 ولايات
واكد تقرير الملاريا، عن زيادة في الحالات في 7 ولايات، مع الانحسار في محليات بولايات أخرى، منوها إلى تنفيذ التدخلات للمكافحة ببعض الولايات، فيما أشار تقرير صحة البيئة والرقابة على الأغذية إلى تنفيذ أنشطة في المحاور المختلفة بعدد من الولايات، كاشفا عن الحاجة لمزيد من الكلور، في وقت أكد تقرير تعزيز الصحة عن تنفيذ تدخلات وأنشطة في كل محاور التدخلات عبر أجهزة الاعلام ووسائل التواصل الاجتماعي وبمراكز الإيواء.

وقطع تقرير الرعاية الصحية الأساسية، بوصول إمداد الخريف ل16 ولاية، عدا ولايتي غرب وجنوب كردفان، فيما جرى تحديد الحاجة من علاج الملاريا،

ونوه تقرير الحجر الصحي، إلى وصول 8373 شخصا للبلاد عبر نقاط الدخول المختلفة، في حين غادر ما يزيد عن 19 الف شخصا مشيرا إلى التردد على العيادات، ورصد 35حالة التهاب العيون تراكميا، التبليغ عن 10 حالات بضربات الشمس منها 3 حالات وفاة.

Welcome

Install
×