مقتل وإصابة 31 شخصًا في الدندر والجزيرة وريفي بحري  

النازحون من سنجة إلى الدندر -تصوير : الجوكر

السبت 17/ أغسطس/ 2024م: راديو دبنقا

لقي 8 أشخاص مصرعهم وأصيب عشرة آخرون في هجومين شنتهما قوات الدعم السريع على قريتي بيضاء غربي الدندر بولاية سنار، والجديد الثورة بولاية الجزيرة.بينما قصف الطيران الحربي التابع للجيش السوداني حي الفزاراب بمنطقة الابيض والدهم ريفي بحري بولاية الخرطوم للمرة الثانية منذ بداية هذه الحرب أسفر عن مقتل تسعة أشخاص بينهم أطفال من أسرة واحدة.

وقال نداء الوسط في تحديث اطلع عليه راديو دبنقا إن قوات الدعم السريع هاجمت قرية بيضاء غربي الدندر بولاية سنار الجمعة أسفر عنه مقتل ستة أشخاص فيما أصيب العشرات بينهم حالات خطرة.

وأضاف أن القوة المهاجمة ارتكبت عمليات نهب وتخريب للممتلكات الأموال مبينةً أنه قد تم تهجير كافة الأهالي من ديارهم تحت تهديد السلاح. كما شهدت المناطق المجاورة للقرية موجات نزوح للمواطنين خوفاً من تعديات قوات الدعم السريع عليهم .

وأوضح نداء الوسط أن الريف الشرقي لقرية حلة بئر ود عقرب الواقعة على حدود الدندر مع ولاية القضارف، شهدت هجوماً من قوات الدعم السريع تمت فيه عمليات نهب وتنكيل وترويع بحق المواطنين العزّل ، وبحسب بيان لغرفة طوارئ الدندر فقد أقدمت هذه القوات على طرد الأهالي من ديارهم.

انتهاكات في الجزيرة:

من جهة أخرى قال نداء الوسط إن قوات الدعم السريع اقتحمت منزل الأخوين “صهيب ونزار الطيب بطران” الكائن في منطقة الجديد الثورة بولاية الجزيرة، وأطلقت عليهما النار وأردتهما قتلى ونهبت على سيارتهما.

وأوضح نداء الوسط أن قوات الدعم السريع توغلت في قريتي ود زلم والفكي حامد ما أجبر الأهالي إلى نزوح، وقال إنّضها مازالت ترتكب الانتهاكات في حق المدنيين العزل في ظل انقطاع تام لشبكات الاتصالات والانترنت ووسط صمت تام للقوات المسلحه. وحمل نداء الوسط قوات الدعم السريع اي انتهاكات حدثت في القرى الامنه.

شبكة الأطباء:

من جهتها أدانت شبكة أطباء السودان هذا الهجوم الذي عدته عملاً غير مبرر ويعكس حالة الفوضى التي تمارسها قوات الدعم السريع في المناطق التي تقع تحت إدارتها.

وأكدت الشبكة في بيان تحصل عليه “راديو دبنقا” بأن الاعتداء على المنشآت الصحية هو اعتداء على الإنسانية نفسها ويخالف كل القوانين الدولية والإنسانية، وتطالب المنظمات المختصة بالعمل على حماية هذه المنشآت وضمان سلامة المدنيين.

قصف بالطيران:

قالت لجان مقاومة الأبيض و الدهم إنَّ طيران الجيش الحربي قصف حي الفزاراب بمنطقة الابيض والدهم ريفي بحري بولاية الخرطوم للمرة الثانية منذ بداية هذه الحرب، ما أدى لمقتل تسعة أشخاص بعضهم من أسرة واحدة. وآخر لم يتم العثور على جثمانه.
وأوضحت اللجان في تحديث اطلع عليه “راديو دبنقا” أن الطيران الحربي قصف مساكن المواطنين التي لا يتواجد فيها سواء مدنين عزل، أجبرتهم الظروف والواقع أن يتحملو اسواء انواع المعيشه مابين مضايقة قوات الدعم السريع وغلا المعيشة وصعوبة الحصول عليها يتحملون كل هذا في صمت دون الإعانة من اي جهات.
وأضافت اللجان أن القصف نتج عنه مقتل عشرة أشخاص أغلبهم من الأطفال وإصابة أربعة آخرين وتدمير عدد من البيوت.

إلى ذلك قالت غرفة طوارئ معسكر أبوشوك إنَّ السيول اجتاحت جزءا كبيرا من المنازل بمعسكر أبوشوك نتيجة لعدم وجود مصارف للمياه.

Welcome

Install
×