أطفال بمدينة كادقلي جنوب كردفان أثناء تناول وجبه تقدمها مجموعة نفير كادقلي - خاص راديو دبنقا أرشيف،

امستردام: الجمعة ١٦ اغسطس ٢٠٢٤: راديو دبنقا
يعيش أكثر من 60 الف شخص من نازحي منطقة جبل الدائر بولاية شمال كردفان أوضاع إنسانية بالغة التعقيد وسط مناشدات للجهات الحكومية والمنظمات الإنسانية بالتدخل الفوري.
وكشفت قيادات النازحين عن ارتفاع عدد الوفيات وسط النازحين جراء النقص الحاد في الغذاء خاصة وسط الأطفال وكبار السن.
وقال محمد فضل الله أحد قيادات النازحين لراديو دبنقا ان أكثر من 60 الف شخص من سكان منطقة جبل الدائر نزحوا الي منطقة أبو كرشولا بولاية جنوب كردفان عقب الهجوم الذي تعرضت له المنطقة من قبل قوات الدعم السريع في فبراير 2024م. وأوضح ان النازحين تفرقوا بعد ذلك الى ارياف ابوكرشولا ومناطق بمحلية العباسية حيث تبقت حوالي 978 أسرة، إي ما يعادل حوالي 1024شخص، في مدينة أبو كرشولا.
وأوضح انهم الان يعانون من مجاعة حقيقية بسبب انعدام الغذاء حيث بلغ سعر ملوه الذرة حوالي 8 ألاف جنيه في حال توفرها بالأسواق. وذكر فضل الله ان النار لا توقد في المنازل في إشارة الى عدم وجود ما يوضع للطهي. ونبه الى ازدياد حالات الوفيات وسط النازحين خاصة وسط الأطفال وكبار السن وانتشار حالات سوء التغذية وامراض الرمد.
وأشار الي عدم وجود إي تدخلات للجهات الرسمية والمنظمات الإنسانية، عدا تدخل محدود من قبل السلطات في ولاية جنوب كردفان قبل أشهر حيث قامت بتوزيع ذرة بواقع ملوه لكل فرد.
وفد الي النيل الأبيض بحثا عن الإغاثة
كشف فضل الله عن زيارة قام بها وفد برئاسته شخصيا الي ولاية النيل الأبيض بحثا عن مساعدات إنسانية للنازحين.
وقال محمد فضل الله لراديو دبنقا انهم طافوا كافة الجهات في ولاية النيل الأبيض الا ان جهودهم لم تكلل بالنجاح.
واوضح ان سلطات ولاية النيل الأبيض اخطرتهم انها لا تستطيع مساعدة نازحي أبو كرشولا بسبب تواجدهم خارج نطاق دائرة اختصاصها. كما ان المنظمات الإنسانية في ولاية النيل الأبيض رفضت طلبهم للمساعدة مشيرة إلى عدم قدرتها على التعامل مع الحالات عن بعد وبدون اشراف مباشر منها.
وفى ذات السياق يعاني حوالي 10 ألاف نازح من سكان منطقة جبل الدائر بمركز إيواء الزريبة بمدينة كوستي بولاية النيل الأبيض من اوضاع انسانية سيئة. وكشف فضل الله عن نقص حاد في الغذاء وتردى البيئة الصحية لنازحي كوستي. ووجه نازحي جبل الدائر في كوستي انتقادات شديدة لوالي شمال كردفان لعدم تفقدهم منذ نزوحهم الى كوستي منذ أربعة أشهر.
وناشد محمد فضل الله رئيس وفد نازحي جبل الدائر مجلس السيادة والمنظمات الإنسانية بالتدخل الفوري لإنقاذ حياتهم من المجاعة.
انتهاكات قوات الدعم السريع في جبل الدائر
كشف بيان عن عمليات نهب واسطة النطاق قامت بها قوات الدعم السريع عقب سيطرتها على منطقة جبل الدائر في 14فبراير 2024م.
وكشف بيان لنازحي منطقة جبل الداير تحصل عليه راديو دبنقا عن مقتل 26 شخصًا على الأقل في احداث المنطقة في فبراير الماضي إضافة الى إصابة العشرات من الأشخاص.
وأوضح البيان ان افراد الدعم السريع قاموا بحرق 127منزلًا وعدد 12مسجدًا ونهب 3مدارس ومركز صحي بالمنطقة.
كما اشار البيان الي عمليات نهب واسعة النطاق شملت الممتلكات والمقتنيات والأثاث داخل منازل المواطنين، كما شملت عمليات النهب 573 رأس من الأبقار،1025 رأس من الماعز والضأن،2675 جوال من المحاصيل الزراعية (الذرة، السمسم والفول السوداني) قدرت قيمتها بحوالي 37مليون و670 ألف جنيه، وذكر البيان ان عدد 13 تراكتور تعرضت للنهب وعدد 27 زراعة بجانب عدد 8 سيارات و39 ركضة و53 دراجة نارية و 165 دراجة عادية،11 طاحونة و 76 عربة كارو . ونبه البيان إلى أن عملية النهب طالت أيضا 9 مضخات “طلمبات” ماء تعمل بواسطة الطاقة الشمسية وعدد 20 مضخة أخرى.

Welcome

Install
×