التهاب ملتحمة العين الحاد.. وباء جديد في ظل الحرب والسيول

إصابة بحالة التهاب ملتحمة العين - صفحة وزارة الصحة بالشمالية

أمستردام: 15 أغسطس 2024: راديو دبنقا

تصاعدت معدلات الإصابة بوباء التهاب ملتحمة العين الحاد على نحو واسع في معظم الولايات بعد ظهوره لأول مرة في ولايتي جنوب وشرق دارفور.

وأعلنت وزارة الصحة الاتحادية في تقريرها الوبائي، يوم الثلاثاء الماضي، عن رصد 2689 حالة التهاب عيون بعدد 9 ولايات. وقالت إن أكثر الولايات تأثراً هي النيل الابيض، الشمالية، شمال كردفان، واشارت التقارير إلى أن معظم حالات التهاب العيون وسط النازحين. بينما لم يتسن لدبنقا الحصول على أرقام تفصيلية من مناطق سيطرة الدعم السريع على الرغم من الانتشار الواسع للوباء في جنوب وشرق دارفور.

ويأتي انتشار وباء التهاب ملتحمة العين في وقت تشهد فيه البلاد انتشاراً واسعا للكوليرا. وقالت وزارة الصحة الاتحادية في اجتماع غرفة طوارئ الخريف الاتحادية أمس الأربعاء بكسلا إن 15 حالة إصابة جديدة بالكوليرا تم تسجيلها بعدد من الولايات ، ليرتفع تراكمي الحالات إلى 288 حالة، ودون تسجيل حالات وفاة جديدة، لتستقر في 17 حالة وفاة تراكميا. وإن حالات الإصابة جرى تسجيلها في كسلا والخرطوم والجزيرة.

واكد مدير الإدارة العامة للطوارئ الصحية ومكافحة الاوبئة بالإنابة د. الفاضل محمد محمود في تصريح صحفي، أمس انخفاض حالات الكوليرا بمحلية كسلا مقارنة باليومين الماضيين، مع ارتفاع طفيف في ولاية الخرطوم بتسجيل 9 حالات تراكميا من بداية المرض.

انتشار واسع في الشمالية

من جانبها كشفت اللجنة الفنية لطوارئ الخريف بوزارة الصحة في الولاية الشمالية، أمس الأربعاء، أن عدد حالات الإصابة بفيروس ملتحمة العين الحاد وصل لأكثر من ألف وأربعمائة حالة.

وعقدت صباح الأربعاء بقاعة وزارة الصحة بالولاية الشمالية ورشة حول التهاب ملتحمة العين الفيروسي الحاد بحضور وزير الصحة بالولاية، ووفد وزارة الصحة الإتحادية وبمشاركة الخبراء والمختصين قدمت فيها عدد من المحاضرات التي تناولت شرحاً مفصلاً حول المرض وأسبابه وكيفية الوقاية منه ومعالجته. وشدّد المشاركون في الورشة على ضرورة تكثيف التوعية والتثقيف وتمليك المواطنين المعلومات الكافية حول التهاب ملتحمة العين.

حالات في البحر الأحمر

من جهتها، كشفت وزارة الصحة بولاية البحر الأحمر عن تسجيل 107 حالة إصابة بالتهاب ملتحمة العين الفيروسي الحاد حتى يوم الثلاثاء الماضي. مشيرة إلى تسجيل67 حالة خلال يوم الثلاثاء فقط اخذت منها 20 عينة لعزل الميكروب.

 وقالت اللجنة الفنية للطوارئ الصحية بولاية البحر الأحمر ان التهاب ملتحمة العين الفيروسي الحاد أحد الأمراض الناجمة من آثار الأمطار والسيول داعية لأخذ التحوطات اللازمة وإتباع الإرشادات لتجنب تفشي المرض وأشارت وزارة الصحة إلى أن التهاب ملتحمة العين الفيروسي الحاد سريع العدوي والانتشار.

وقالت وزارة الصحة بالولاية إن ادارة الطوارئ نفذت تدخلات ميدانية عاجلة تمثلت في تحريك فريق الاستجابة السريعة من اطباء عيون وتقني معامل وكوادر وتعزيز صحة وامدادات طبية وتم توفير العلاجات ومعينات السلامة واخذ العينات وإرسالها للمعمل وتم عمل محاضرات توعية عن طرق الوقاية لمنع انتشار المرض.

تفشي الوباء في الخرطوم

وكشفت غرف الطوارئ عن تسجيل إصابات بالتهاب ملتحمة العين في أجزاء من الخرطوم وبحري.

وقالت غرفة طوارئ جنوب الحزام عن تسجيل عدد من حالات الإصابة بمرض التهاب ملتحمة العين الحاد بجنوب الحزام في مناطق السلمة البقالة، حي الإنقاذ، الأزهري.

كما كشفت غرفة طوارئ شرق النيل عن ظهور حالات التهاب ملتحمة العين الحاد في محلية شرق النيل.

وتسيطر قوات الدعم السريع على أجزاء واسعة من الخرطوم وبحري بينما يسيطر الجيش على أجزاء واسعة من أمدرمان

التهاب ملتحمة العين في دارفور

وبدأ انتشار وباء التهاب ملتحمة العين الوبائي في ولايتي جنوب وشرق دارفور منذ أسبوعين، فيما كشف الدكتور محمد يحي من معسكر السلام بنيالا لراديو دبنقا عن تسجيل حالات إصابة جديدة بمرض التهاب العين في المعسكر والمناطق المجاورة له.

من جهته، قال الدكتور إدريس جلاب، الطبيب بمستشفى برام التعليمي، لراديو دبنقا إن المستشفى يستقبل خلال هذه الأيام عددًا من حالات الإصابة تتراوح ما بين 5 إلى 6 حالات في اليوم، فيما كشف الناشط حامد أبو غره في برام بولاية جنوب دارفور لراديو دبنقا إن حالات الإصابة بالوباء مستمرة مشيراً إلى ارتفاع أسعار النظارات الشمسية بشكل واضح، وكشف عدد من قيادات النازحين في معسكر كلمة بجنوب دارفور لراديو دبنقا عن تسجيل حالات جديدة بالتهاب العيون.

والاسبوع الماضي، اتصل فريق راديو دبنقا بوزير الصحة في الإدارة المدنية بجنوب دارفور التابعة للدعم السريع، الدكتور الهادي عبد الرحيم، الذي أكد وصول معلومات عن انتشار هذا المرض، لكنه طلب مهلة لمزيد من التقصي قبل الإدلاء بأي تصريحات في هذا الشأن.

وفي ولاية جنوب كردفان، كشف متطوعون لراديو دبنقا عن تسجيل عدد كبير من حالات الإصابة بالتهاب العين الوبائي في ابو كرشولا.

تعليق طبي

من جانبه قال الدكتور أحمد خلف الله عبد الله اختصاصي طب الأسرة لراديو دبنقا إن الحالات ليست جديدة، وانتشرت في أوقات سابقة في مختلف أرجاء البلاد، وهي عبارة عن التهابات حادة في قرنية وملتحمة العين، وتسببها فيروسات تؤدي أيضا إلى عدد من انواع العدوى مثل الانفلونزا، وتنتشر غالبا في فصل الصيف.

وأكد إن الالتهاب شديد العدوى وأطلق عليه شعبياً اسم كارلوس في بعض المناطق، وأوضح إن العدوى قد تصل إلى الآلاف خلال أسبوعين.

وقال إن التهاب الملتحمة يتميز عن الرمد بأنه غير مصحوب بقذى وشديد العدوى، مبيناً إن حالات الرمد مستوطنة في أجزاء كبيرة من البلاد ولا يتم الإبلاغ عنها إلا في حال تحولها إلى وباء.

العلامات والأعراض:

 ويقول الدكتور أحمد إن الأعراض تتمثل في احتقان في الملتحمة البصيلية الجفنية والالتهاب في القرنية والتهاب كيس الدمع مصحوبا افرازات مائية ( دموع)، وإن لون العين يتحول إلى وردي مع الاحمرار الشديد  مصحوبا بحكة في  العين ورغبة في تجنب الضوء والهواء ، إضافة إلى زيادة في افراز الدموع، والإحساس بوجود جسم غريب في العين. وفي بعض الحالات يكون مصحوبا بحمى وصداع وفتور عام. وأشار إلى أنه في حالة حدوث الالتهاب البكتيري الثانوي تكون الإفرازات صفراء.

التشخيص

وقال الدكتور أحمد خلف الله لراديو دبنقا إن الإصابة تبدأ بعين واحدة، وفي 70 في المائة من الحالات تنتقل إلى العين الثانية. وأكد إن تشخيص الحالات يعتمد على التشخيص السريري بواسطة الطبيب أو عن طريق فحص بي سي ار وهو تحليل مكلف  وغير متاح في معظم ارجاء البلاد.

العلاج

وأكد الدكتور أحمد عدم وجود علاج محدد للحالات، مشيراً إلى إمكانية معالجة الأعراض مثل الحمى والصداع عبر تناول الباراسيتمول “البندول”، واستخدام المكمدات الباردة بقطعة قماش واستخدام الخيار والعجور وتقطيعه على شكل شرائح.

الوقاية

وأكد أهمية الإجراءات الوقائية المتمثل عزل المصابين لمدة أسبوع، وغسل اليدين بصورة متكررة، وعدم الخروج إلى مناطق الازدحام والاهتمام بالنظافة الشخصية، مؤكدا إن نقل العدوى يتم بالملامسة والجهاز التنفسي وافرازات الجسم.

كما أكد ضرورة استخدام الكمامة او التلثم في حال الالتهاب الثانوي والمضاعفات يرجى الذهاب إلى المستشفى مبيناً إن 10 إلى 30 في المائة من الحالات تعاني من مضاعفات.

Welcome

Install
×