مبادرات لإقامة مطابخ بوادي حلفا تشييد غرفة واحدة لكل أسرة متضررة من السيول

المطابخ الجماعية زمن الحرب احدي النازج التكافلية المجتمعية في السودان

وادي حلفا :الأربعاء 14 أغسطس2024م: راديو دبنقا

أطلق عدد من أبناء وبنات وادي حلفا مبادرة لإقامة مطابخ مركزية لتوفير وجبات غذائية لصالح الأسر المتضررة من كارثة السيول والأمطار، والتي تسببت في انهيار مالايقل عن 500 منزل في ثلاثة أحياء.

وقال عضو لجان الطوارئ بوادي حلفا وأحد مؤسسي المطابخ المركزية، حسني عمر لـ”راديو دبنقا”: إن غرفة الطواري تأسست في شهر أبريل العام الماضي من قبل مجموعة شباب مبادرين وكان الهدف الأساسي لذلك مناهضة قرار محلي بنزع أراضي تخص الجمعيات التعاونية للمواطنين.

وأدت السيول والأمطار لوفاة أربعة أطفال”3 بنات وولد” وأصيب شخصان بلدغة عقرب تم إسعافهما على الفور، الأسبوع الماضي، بمدينة وادي حلفا ولقيت الثلاث طفلات حتفهن بصعق كهربائي، والرابع جرفته مياه السيول، التي اجتاحت كل من الحي الثالث “مجراب” وسمنة وكرشولا وصرص بالحي الرابع، وتسببت في انهيار 500 منزل كليًا.

وأضاف عضو لجان الطوارئ حسني عمر قائلًا: “لكن بعد اندلاع الحرب مباشرة في الخامس عشر من أبريل، العام الماضي، أدركنا أن معظم النازحين أو القادمين من الخرطوم والولايات الأخرى ستكون وجهتهم إلى وادي حلفا للذهاب إلى مصر، بحكم الارتباط التاريخي وسهولة المرور، فقمنا بتشكيل غرفة طوارئ خاصة بإيواء النازحين و الوقوف على رعايتهم.

وأشار إلى أن غرفة الطواري كانت تدعم مراكز الإيواء التي تضم النازحين من الولايات الأخرى، بوجبتين أو ثلاثة يوميًا بالعون الذاتي ودعم الخيرين. واستمر الحال على هذا المنوال وتابع قائلًا: لكن لضيق ذات اليد لم نتمكن من توفير الوجبة في كل المراكز. فكنا نقوم بتوزيع وجبات في الداخلية التي تضم قرابة الـ 1500 شخص وأخرى في الكلية.

وأوضح بقوله: لكن بعد وقوع كارثة السيول الأمطار تم تكوين مركزين أساسيين، أحدهما في مسجد الحي الثالث “المجراب”، والثاني في الحي الرابع “صرص” منزل تبرع به أحد الخيرين من أبناء الحي. حاليًا أصبح هنالك أربعة مطابخ مركزية في الحي الرابع وتقدم الخدمة لعدد 400 أسرة، وثلاثة في الحي الثالث “مجراب”، تقدم الخدمة لعدد يتراوح ما بين 150 لـ 200 شخص.

وقال حسني عمر إن المطابخ المركزية تتلقى الدعم من الخيرين في المحلية ومن بين الجهات الداعمة شركتي رويال ودوسة، مشيرًا إلى أن هنالك مبادرات من شركات، لتشييد غرفة واحدة لكل أسرة متضررة من السيول والأمطار.

وعبر حسني عن تقديره لكل الجهات الداعمة من خيرين في الداخل والخارج وأشاد بدور المنظمات الدولية التي وفرت المشمعات والخيام لإيواء المتضررين من كارثة السيول والأمطار.

من جهتها قالت مدير المشروعات بمنظمة دوسة الخيرية فاطمة عطا المنان لـ”راديو دبنقا”: إنَّهم في المرحلة الأولى من التدخلال، وأن منظمتهم قدمت مواد غذائية للمطبخ المركزي في الحي الرابع ” صرص” وتقوم ب بتفريغ ناقلة مياه شرب”تانكر” للمتضررين بصورة يومية.

بينما تلقت غرف الطوارئ المشرفة على المطابخ دعم مادي مباشر بمبلغ إثنين مليون جنيه بمباردة من ثلاثة شركات تعدين ممثلة في شركة آدم دوسة ورويال ومدن الدهب.

 وقالت “عطا المنان” أنهم حركوا قافلة بمواد غذائية ومشمعات لنصب خيم للمتضررين من السيول والأمطار بقرية سركيمتو التابعة لمحلية وادي حلفا، منذ اليوم الخامس للسيول، وأضافت أنهم تكفلوا بترحيل ونقل كل مساعدات المنظمات والجهات التي بادرت بتقديم الدعم للمتأثرين بالسيول والأمطار في سركيمتو، من بينها غرفة طوارئ وادي حلفا وغرفة طوارئ سركمتو ومنظمة إضافة.

Welcome

Install
×