الأمم المتحدة تعرب عن القلق العميق إزاء الوضع “المأساوي” في السودان خصوصا الفاشر

مركز السلام لايواء النازحين ابوشوك بالفاشر 2 أغسطس 2023 ( راديو دبنقا )

الثلاثاء: 13 أغسطس 2024 (راديو دبنقا) أعرب مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوشا) عن قلقه العميق إزاء الوضع “المأساوي” في السودان، حيث أدت الأمطار الغزيرة والفيضانات إلى تأثر 143.000 شخص في 12 ولاية من أصل 18 ولاية في السودان منذ يونيو. وقد نزح حوالي 27.000 شخص بسبب الفيضانات، حسب آخر نشرة للأمم المتحدة صدرت اليوم.

وقالت النشرة إن مدينة الفاشر  تعد  من بين أكثر المناطق تأثراً. حيث تضرر أو دُمر المئات من المنازل في معسكر أبو شوك مع  احتمال استمرار ظروف المجاعة.

وأوضحت النشرة أن الفيضانات تضاعف من معاناة الناس، حيث أن القتال العنيف في الفاشر وحولها في الأيام الأخيرة يستمر في تشريد الأشخاص الضعفاء بالفعل ويحد بشكل كبير من قدرة الناس على الوصول إلى الخدمات الأساسية.

وأضافت أنه لا يزال الوصول إلى مخيم أبو شوك ومناطق أخرى في الفاشر مقيدًا للغاية بسبب القتال والفيضانات، مما يمثل تحديًا أمام العاملين في المجال الإنساني لتوسيع نطاق جهود الإغاثة في المناطق الأكثر تضرراً.

وشددت نشرة الأمم على المتحدة على ضرورة الاستجابة لدعوة الأمين العام انطونيو غوتيرش إلى الوقف الفوري للأعمال العدائية وامتثال جميع الأطراف لالتزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي لحماية المدنيين والسماح بمرورهم الآمن وتسهيل الوصول الإنساني السريع دون عراقيل.

Welcome

Install
×