شعار اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب التابعة للاتحاد الافريقي ـ مصدر الصورة موقع اللجنة

اديس ابابا: 13 أغسطس 2024: راديو دبنقا
قررت اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب التابعة للاتحاد الافريقي أمس الاثنين إيفاد بعثة مشتركة لتقصي الحقائق مع مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي بشأن حالة حقوق الإنسان في السودان.
ودعت حكومة السودان والدول المجاورة إلى التعاون مع اللجنة وتفويض بعثة تقصي الحقائق على وجه السرعة.

وتضطلع البعثة المشتركة بتقصي الحقائق في شكل هجين، تتألف من تحقيق ميداني في مناطق معينة من السودان أو الدول المجاورة لمدة أسبوعين، حيثما أمكن ذلك. وبعد إجراء التحقيق في الموقع، ستواصل البعثة عملها عن بعد لمدة أسبوعين إضافيين على أن تنهي عملها إطار زمني مدته ثلاثة أشهر، يمكن تمديده إذا لزم الأمر. وفي نهاية كل فترة، تصدر البعثة تقريرا عن أنشطتها.

أعربت اللجنة في قرارها عن قلقها البالغ إزاء التقارير المتعلقة بالأعمال العدائية التي أدت إلى زيادة عدد الضحايا والإصابات في النزاع الدائر، والتي أسفرت عن انتهاكات خطيرة وجسيمة لحقوق الإنسان، وانتهاكات للقانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان، وحقوق اللاجئين.

وكذلك إزاء مزاعم الانتهاكات الجسيمة في النزاع الدائر في السودان؛ بما في ذلك العنف الجنسي ضد النساء والفتيات، والاغتصاب المستخدم كأسلحة حرب، وقتل المدنيين من قبل المتحاربين والقتل خارج نطاق القضاء، والحركة الواسعة النطاق للاجئين السودانيين الفارين إلى البلدان المجاورة والنزوح الداخلي الجماعي لملايين الأشخاص؛

كما عبرت عن اللجنة عن قلقها العميق إزاء الأزمة الإنسانية في السودان، والتحديات التي تواجه الحصول على المساعدات الإنسانية، واستخدام التجويع كسلاح حرب، ومزاعم انتهاكات حقوق الإنسان، والهجمات على البنية التحتية المدنية، وتدمير الممتلكات، والتي قد تشكل جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

Welcome

Install
×