وفيات جديدة بكسلا بسبب الكوليرا، و 12 حالة وفاة تراكمياً

مستشفى ود الحليو الريفي بولاية كسلا يستقبل حالات اصابة بالكوليرا- يوليو 2024 -راديو دبنقا

كسلا: 11 أغسطس 2024: راديو دبنقا

كشفت غرفة طوارئ الخريف الإتحادية عن ارتفاع عدد حالات الإصابة بالإسهالات المائية الحادة إلى 192 حالة معظمها بولاية كسلا وتسجيل 12 حالة وفاة جميعها بولاية كسلا.

وكشفت الغرفة في اجتماع لها بكسلا يوم السبت عن تسجيل 25 حالة جديدة بالاسهالات المائية الحادة يوم الجمعة 9أغسطس الجاري، لترتفع الحالات التراكمية إلى 192حالة من ثلاث ولايات كسلا، الخرطوم والجزيرة من بينها 12 حالة وفاة جميعها من ولاية كسلا.

وقالت الغرفة إن معظم الإصابات من محليتي ود الحليو وكسلا، بجانب دخول محلية ريفي كسلا بتسجيل حالة واحدة أمس بمنطقة ودشريفي، منوها إلى حالتي وفاة جديدة، لتصبح تراكميا12حالة وفاة وكلها بولاية كسلا.

ودرجت السلطات الصحية في السودان بتسمية الكوليرا بالإسهالات المائة الحادة فيما طالب متطوعون من مدينة كسلا فضلوا حجب اسمائهم في حديث لراديو دبنقا وزارة الصحة بالإعلان عن التفاصيل بكل شفافية، وتمليك المواطنين الحقائق، وشرح الاجراءات الوقائية لمجابهة الحالات المذكورة. وأعربوا عن استيائهم لتسميتها بالاسهالات المائية وعدم تسميتها باسمها المعروف الكوليرا، مشيرين للغياب التام لأي دور حكومي في ظل الحرب.

كما طالبت كوادر طبية بضرورة الإقرار بتفشي الكوليرا واعلان الولاية منطقة تحتاج إلى تدخل من لمنظمات الدولية وعلى رأسها منظمة الصحة العالمية وشددوا على استنفار كل الجهود من المنظمات الطوعية وتجمعات أبناء كسلا على امتداد العالم.

كما طالبوا بمنع المرافقين من الجلوس مع المرضى في مركز العزل بمستشفى كسلا التعليمي وتوفير المحاليل الوريدية.

بدورها دشنت وزارة الصحة بولاية كسلا سلسلة من المنشورات التوعوية على صفحتها في فيسبوك قالت إنها تهدف لرفع الوعي الصحي في الممارسات الصحية الأساسية لمكافحة الإسهالات المائية الحادة اولاً وذلك حتى تصبح سلوكاً صحياً قويماً للاهتداء به في الممارسات اليومية .

وكانت حالات الكوليرا في ولاية كسلا بدأت في الظهور منذ يوليو الماضي في محلية ود الحليو قبل أن تنتقل إلى محلية كسلا ثم محلية ريفي كسلا.

Welcome

Install
×