انهيار هيئة التأمين الصحي بولاية الخرطوم والصندوق القومي يطالب بأيلولتها

شعار هيئة التأمين الصحي ولاية الخرطوم - المصدر وكالة السودان للأنباء


أمستردام: 7 أغسطس 2024: راديو دبنقا
تقرير – أشرف عبد العزيز
كشفت إحصائية حصل عليها راديو دبنقا عن فقدان هيئة التأمين الصحي لولاية الخرطوم (500) مؤسسة علاجية و(300) صيدلية دمرتها الحرب، وبالتالي انهارت خدماتها وتوقفت جميعها عن الخدمة وشردت كوادرها وتوقفت الإيرادات وعمليات التحصيل والتي هي جوهر العملية التكافلية وإنهار النظام تماماً.
كما تراكمت المديونيات على الهيئة والتي تتبع إشرافياً لوزارة التنمية الاجتماعية بولاية الخرطوم، وتدعم مالياً من وزارة المالية بالولاية بجانب المركز، وقد تجاوزت مديونية الهيئة على الجهات المقدمة للخدمة (60) مليار جنيه، وتوقفت مرتبات العاملين بالهيئة منذ يونيو 2023 وأصبح معظمهم مشردين ومنهم من فقد حياته أو نفر من أسرته بسبب الحرب.
3 مقترحات:
بناء على ذلك جرت مشاورات بين ولاية الخرطوم والصندوق القومي للتأمين الصحي لإعادة الولاية للقومية العلاجية ضمن خدمات الصندوق، وقد طرحت (ثلاثة) مقترحات تمت دراستها. أول هذه المقترحات إعادة الهيئة وتكفل مالية ولاية الخرطوم بدفع تكاليف التشغيل، المقترح الثاني تجميد عمل الهيئة بالولاية وهذا لا يتناسب مع العملية التكافلية، أما المقترح الثالث فيوصي بعودة الولاية لقومية الصندوق بما لديها من مديونيات وأصول طالها التخريب.
رؤية قانونية:
أخضعت إدارة الصندوق القومي للتأمين الأمر لرؤية قانونية وأعدت مذكرة استناداً لقانون الصندوق للعام 2016 ولائحة الصندوق للعام 2017 وقانون تفسير القوانين للتامين الصحي 1974 وقانون الحكم اللامركزي 2020 وقانون الهيئة للعام 2007، موصية بضرورة إلغاء الهيئة أولا وفقاً لقانونها 2007 قبل عودة الولاية للقومية.
وفي حال الاتفاق ستتكفل إدارة الصندوق القومي للتامين الصحي بدفع مرتبات كل العاملين بالهيئة بالخرطوم لمدة عام حتى ديسمبر 2024 واستيعابهم بمؤسسات تقديم الخدمة بالولاية.

Welcome

Install
×