مئات اللاجئين السودانيين يغادرون معسكر فرشنا في شرق تشاد سيراً على الأقدام بسبب أزمة الغذاء

مئات اللاجئين السودانيين يغادرون معسكر فرشنا بشرق تشاد إلى مدينة ادري الحدودية بسبب انعدام الغذاء

فرشنا – قوز أمير بشرق تشاد: 6 أغسطس 2024 : راديو دبنقا

وقال مراسل راديو دبنقا إن اللاجئين بالمعسكر يعانون من أزمة غذاء حادة بسبب عدم صرف الحصص الغذائية منذ أربعة أشهر. وأوضح إن جهود ومناشدات مفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين وشركائها العاملين في المخيم لم تفلح في اثناء اللاجئين عن مغادرة المعسكر، مشيراً إلى إن بعض الأسر لجأت للتسول بسبب عدم توفر الغذاء.
من جهة أخرى، يشهد اللاجئون السودانيون في مخيم قوز أمير للاجئين السودانيين في شرق تشاد ظروف معيشية قاسية للغاية حيث بلغت أسعار الذرة والدخن اللذان يمثلان مصدرين أساسيين للغذاء، أعلى معدل ارتفاع لها منذ عشرين عاما حيث وصلت كورة الذرة إلى 1250 فرنك تشادي، وكورة الدخن إلى 1500 فرنك تشادي، بينما بلغت جركانة الزيت إلى 15000 فرنك، وجوال سكر إلى 50 ألف فرنك تشادي، مشيراً إلى عدم توفر مصادر الدخل مع توقف المعونات الغذائية التي كانت تقدمها المنظمات وقفت منذ عدة سنوات.
سيول وأمطار غزيرة
وفي سياق آخر، غمرت مياه الأمطار شوارع معسكر قوز أمير بشرق تشاد وبعض المنازل. وقال مراسل راديو دبنقا إن جهود اللاجئين في المعسكر فشلت في منع صد مياه وادي ازوم مشيراً إلى أن اللاجئين شيدوا اللاجئون سداً ترابياً في الاتجاه الجنوبي المنخفض جدا والمطل على الوادي.
وشهد معسكر قوز أمير يومي الاثنين والثلاثاء أمطار غزيرة مما أدى إلى ركود المياه في كل شوارع المخيم، وكذلك في بعض المنازل، وأشار إلى انهيار كلي وجزئي لبعض المنازل كما حطمت السيول السد واجتاحت سوق المخيم والسنتر الأول ، وغمرت مياه السيول مدرستي دارالسلام أ و ب بالإضافة إلى جزء من مستشفى المخيم كما اجتاحت السيول قرية انجوكوتي السودانية الواقعة في الضفة الثانية من وادي ازوم قبالة مدينة فوربرنقا.كما دمرت الأمطار أكثر من 20منزلا بمخيم كونقو و30منزلا أخرى بمخيم ميلي.

Welcome

Install
×