نازحون بمعسكرات بمحلية مرشينج بولاية جنوب دارفور - أرشيف

مرشينج: 6 أغسطس 2024: راديو دبنقا
تعرضت عربة ركاب قادمة من مدينة نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور في طريقها إلى مرشينج لعملية نهب مسلح يوم الأحد.
وقال شاهد عيان ” لراديو دبنقا ” أن عملية النهب أدت إلى إصابة أحد الركاب بطلق ناري في رجله، مبيناً أن المجموعة نهبت العربة وأفرغت الوقود منها ولازالت بالفرار “.
واوضح أنهم فتحوا بلاغاً بالحادث لدي قوات الدعم السريع التي تتمركز بالمنطقة، مبيناً أن محلية مرشينج تشهد تردياً في الوضع الأمني نتيجة لانتشار المليشيات التي باتت تقطع الطرق للمسافرين بصورة مستمرة.
وتشهد محلية مرشينج ارتفاعا في أسعار السلع بصورة كبيرة بجانب ندرة في السيولة، مما يشكل مزيداً من الضغوط على حياة المواطنين الذين يعانون من آثار الحرب الممتدة لما يقارب الستة عشرة شهراً.

حالات سوء تغذية
ومن جهة أخري تشهد معسكرات محلية مرشينج، أوضاع إنسانية صعبة، وحالات سوء تغذية وسط الأطفال وكبار السن أدت إلى حدوث وفيات بين الأطفال وكبار السن. وانعدام للأدوية. وناشد نازح عبر “راديو دبنقا ” المنظمات الإنسانية بضرورة التدخل الفوري لانتشال النازحين من براثن الجوع والموت الحتمي بسبب الجوع المنتشر بين النازحين بالمعسكر. وقال أن النازحين إذا خرجوا إلى الخلاء لجمع الحطب لتوفير قوتهم تقوم المليشيات المنتشرة بالاعتداء عليهم بالضرب، ونهبهم وتهديدهم بالقتل.

تحديات الموسم الزراعي
ومن جهته يواجه الموسم الزراعي بمحلية مرشينج تحديات في نجاحه تتمثل في التعديات المتكررة من قبل الرعاة، وذلك بإدخال ماشيتهم في المزارع وقال مزارع “لراديو دبنقا” أنهم جلسوا مع الإدارات الأهلية قبل بداية الموسم الزراعي وطالبوهم بالتواصل مع قوات الدعم السريع للعمل على منع الرعاة من إدخال ماشيتهم في المزارع لكن الرعاة لم يستجيبوا لذلك ويقومون برعي ماشيتهم في المزارع، ويقومون بالاعتداء على المزارعين.
يذكر أن العديد من مناطق الزراعة بدارفور تشهد تعديات متكررة من قبل الرعاة في كل موسم، وذلك بإدخال الرعاة ماشيتهم في المزارع مما يزيد من تفاقم الصراع بين المزارعين والرعاة.

Welcome

Install
×