طوارئ بحري تحذر المواطنين من خطر الألغام وأوضاع إنسانية سيئة في الجنينة والكومة


امستردام: السبت: 3/ أغسطس/2024م: راديو دبنقا
حذرت غرفة طوارئ محلية بحري، المواطنين بالابتعاد من خطر ألالغام المنتشرة والتي تم اكتشافها جراء الأمطار الغزيرة التي هطلت في الأيام السابقة، بينما يعيش المواطنين في محليتي الجنينة والكومة أوضاع إنسانية سيئة مناشدين المنظمات الإنسانية بتقديم المساعدة للنازحين.
ودعت الغرفة في تحديث على صفحتها في “فيسبوك” اطلع عليه “ردايو دبنقا”، جميع المواطنين الحرص و الالتزام بالابتعاد عن كل مجاري السيول وعدم الاقتراب من مناطق حقول الألغام الأرضية، للحفاظ على سلامتهم.
من جهتها ناشدت غرفة طوارئ محلية الجنينة حاضرة ولاية غرب دارفور، الخيرين والمنظمات الخيرية والمبادرات الشبابية بالمساهمة في فتح الطرق وازالة الأتربة والطمي من الشوراع لتسهيل حركة السير.
وقالت الغرفة في منشور على صفحتها في “فيسبوك” اطلع عليه “راديو دبنقا”، إنَّ السيول والأمطار تسببت في تراكم الأتربة والطمي علي الطرق الرئيسية مما أعاق حركة السير وتعطلت عدد من المركبات بسبب الأتربة المتراكمة. واتهمت الجهات المسؤلة بالتنصل من القيام بدورها ما أحدث فراغًا وغيابًا لحل المشكلة.
إلى ذلك ذكرت تقارير إعلامية مدينة الجنينة، شهدت كارثة إنسانية جديدة حيث غمرت فيضانات وادي كجا بعض أحياء الزهور والثورة وشرق وغرب الوادي بوحدة أردمتا الإدارية، كما تهدد أحياء أخرى بالغرق.
أعنلت غرفة طوارئ الكومة بولاية شمال دارفور عن توقف مشروع المطبخ المشترك بمراكز الإيواء بمدينة الكومة وذلك بسبب نقص الإمكانيات المادية بعد أن استمر المشروع في خدمة المقيمين لمدة خمسة عشر يومًا.
وعبر مسؤول الإعلام بغرفة طوارئ محلية الكومة صالح حريرين عن أسف أعضاء الغرفة لتوقف المشروع لكنه تعهد ببذل مزيد من الجهود من أجل استعادة الخدمة في أقرب وقت ممكن بقدر المستطاع من أجل النازحين.
وكشف عن أوضاع النازحين في مراكز الإيواء صعبة جدًا وأن الأمر أصبح أكثر صعوبة بعد توقف أعمال المطبخ المشترك، وزادت صعوبة الفيضانات وهطول الأمطار بغزارة كبيرة جدًا. مشيرًا إلى أن معظم النازحين يعيشون تحت سقوف من عرائش بلدية من “القش”، وقال أنهم في حاجة عاجلة لخيام ونواميس.
وناشد حريرين جميع المنظمات الإنسانية ومنظمات المجتمع المدني بتقديم الدعم لمساعدة النازحين بمراكز الإيواء بمحلية الكومة.

Welcome

Install
×