ما هو التضخم وكيف يؤثر على معيشة المواطن اليومية في ظل الحرب

جانب من سوق مدنية مدني بولاية الجزيرة - ـ صورة أرشيفية ـ المصدر الفيسبوك

أمستردام 1 أغسطس 2024: راديو دبنقا
أظهر تقرير حديث أصدره الجهاز المركزي للإحصاء التابع لرئاسة مجلس الوزراء تقريرا شاملا عن التضخم للعام 2023 ارتفاع نسب التضخم وأرقامه في جميع ولايات السودان بنسب بلغت 209 في المتوسط.

أول سؤال يتبادر للذهن هل من الممكن توفر أرقام حقيقية يمكن أن يبنى عليها مثل هذا التقرير؟ السؤال توجه به برنامج “من جهة أخرى” الذي يبث من راديو دبنقا للخبير الاقتصادي البروفيسور إبراهيم أونور الذي أوضح ان التضخم هو نسب الزيادة في اسعار السلع والخدمات وما تنفقه الاسرة على الاكل والشراب والعلاج والمواصلات، مجموعة من السلع والخدمات التي تحددها الدولة لقياس التضخم وتسمى بالسلة.

فيما يتعلق بقياس التضخم يقول البروف أونور أن هناك برنامج حاسوب جاهز خاص بالمشتغلين في الإحصاء الذين ينزل مندوبوهم للسوق مرة في الشهر مثلا للسؤال عن أسعار السلع التي تحويها السلة المذكور ويعبئون هذه الأرقام في استمارات يتم إدخالها لاحقا في جهاز الحاسوب وهي عملية ممكنة حتى في ظل الحرب.

التضخم والعملة
يرتبط التضخم بانخفاض سعر صرف العملة مقابل الدولار لأن معظم السلع الاستهلاكية والضرورية مستوردة من الخارج بالدولار خاصة بعد توقف الإنتاج تماما في ظل الحرب فحتى الحليب والجبن صارت تستورد من الخارج.

يتندر الناس أحيانا بأن بائع الخراف في الخلاء يرفع سعر الخروف باعتبار ان الدولار قد ارتفع سعره. يقول بروف إبراهيم اونور إن بائع الخراف أيضا يريد أن يأكل ويشرب ويستهلك السلع والخدمات الضرورية بالنسبة له وهذه مرتبطة بالاستيراد وبالتالي بالدولار وهو يقوم بحساب تلك التكاليف في سعر الخروف.

التحكم في السلة
يقول البروف اونور لراديو دبنقا لو احسنت الدولة إدارة الاقتصاد لكانت نسبة التضخم اقل بكثير من الأرقام الواردة وأن بعض السلع يستخدمها الناس لكنها غير موجودة في السلة ولذلك لا يظهر وزنها في حساب عملية التضخم. التعليم مثلا صار يستهلك معظم دخل الاسرة، ولكنه غير مشمول في السلة التي تحددها الدولة.

وأوضح أن فكرة السلة نفسها لم تخضع للمراجعة منذ السبعينات لدرجة أن المشروبات الكحولية ما زالت مضمنة فيها مع أن الكحول تم منعها وتجريم استهلاكها منذ الثمانينات في زمن حكم النميري.
وأشار الى أن الحكومة قبل سقوط البشير كانت تتحسس من ايراد ارقام تضخم كبيرة لذلك كان يتم تكييف السلع الموجودة في السلة من أجل الحفاظ على نسب التضخم منخفضة، وأضاف قائلا: “لكن الآن لا أحد يهتم بمسألة السلة اطلاقا”.

الريف والحضر
أظهرت الأرقام الواردة في تقرير التضخم المذكور وجود فروق كبيرة بين الريف والحضر وبين الولايات المختلفة. في المناطق الريفية نرى نسبة التضخم اعلى من الحضر. وعلل بروف أنور ذلك بتكاليف ترحيل البضائع المختلفة الى المناطق النائية وارتفاع أسعار الوقود. إضافة الى ندرة بعض السلع في المناطق الريفية مثل الدقيق الذي يندر وجوده وبالتالي يرتفع سعره بحسب قانون ا لعرض والطلب.

شهر ديسمبر
كذلك تبين من خلال التقرير ارتفاع نسبة التضخم في شهر ديسمبر نهاية سنة 2023 مقارنة ببقية الشهور الأخرى. يفسر أونور بأن شهر ديسمبر في العادة وفي ظروف عادية تنخفض فيه نسبة التضخم وذلك للوفرة التي تحدث في الكثير من المحاصيل والمنتجات الزراعية التي يعتمد عليها المواطن. ولكن ظروف الحرب أدت لفشل زراعة الكثير من المحاصيل الامر الذي أدى لوجود ندرة في عرضها وارتفاع أسعارها.

اختلاف بين الولايات
اظهر التقرير أن بعض الولايات شهدت نسب تضخم عالية جدا مقارنة بولايات أخرى. الولايات الأكثر تضخما (انظر الرسم البياني) هي الشمالية ونهر النيل، البحر الأحمر، كسلا، الجزيرة، النيل الأزرق، شمال كردفان، جنوب كردفان وشمال دارفور.

يوضح بروفيسور اونور أن العديد من هذه الولايات شهدت موجة نزوح عالية الامر الذي أدى الى رفع الأسعار بشكل عام. أسعار الإيجارات والخدمات والسلع الاستهلاكية. أسعار الفنادق زادت عشرة اضعاف مثلا في بورتسودان. وأن أي شقة متسخة يبلغ ايجارها مليار ونصف جنية في الشهر وهي نسب ارتفاع غير معهودة

النقل والمواصلات
كذلك ارتفعت أسعار النقل بسبب الزيادات في الوقود وبسبب الاتاوات التي يدفعها أصحاب المركبات في الطريق لمختلف المجموعات التي تعمل ارتكازات على الطرق الموصلة بين الولايات لجمع الجبايات الامر الذي يرفع أسعار النقل ويؤدي بالتالي الى زيادة أسعار السلع.

Welcome

Install
×