الحوري: امتحانات الشهادة السودانية ستُعقد قبل نهاية العام الجاري

أمستردام-القاهرة- الأبيض: 30 يوليو 2024: راديو دبنقا

أكد وزير التربية والتعليم المكلف محمود سر الختم الحوري، بأن امتحانات الشهادة السودانية لدفعة 2023(المؤجلة) ستعقد خلال هذا العام. وأعلن التزامه بعقد امتحان الشهادة السودانية في المناطق الآمنة وخارج السودان.

في الأثناء أعلنت حكومة ولاية شمال كردفان، استئناف الدراسة للصفوف الأول والسادس ابتدائي، و الثالث متوسط، في الرابع من أغسطس القادم.
وأوضح الوزير، في لقاء نظمته الملحقية الثقافية للسفار السودانية بالقاهرة، ببيت السودان، مساء امس، حول أوضاع المدارس السودانية، بمصر، بانه يمكن للطلاب من دفعة 2024م الذين أكملوا المقررات الدراسية التقدم للامتحان، شريطة أن يُعرض هذا الأمر على لجنة الامتحانات لاتخاذ القرار النهائي.

وقال عضو لجنة إيجاد الحلول لطلاب الشهادة العالقين بمصر توفيق اسماعيل ( لراديو دبنقا) أن الوزير أكد على أن أرقام الجلوس جاهزة، وسيؤدي الطلاب امتحاناتهم في المراكز المخصصة وفقًا لأرقام جلوسهم وأسماء المدارس التي استكملوا فيها الإجراءات. وتعهد بعدم السماح بحرمان أي طالب من أداء الامتحان، وستتم تهيئة الظروف لنقل الطلاب إلى مراكز آمنة عند الضرورة.

بالنسبة للمراكز الخارجية، ومنها مصر، أكد الحوري أن التقويم الدراسي سيكون متوافقًا مع ولاية نهر النيل، كونها المسؤولة حاليًا عن الامتحانات المرحلية للشهادتين الابتدائية والمتوسطة، وعليه لابد للمراكز الخارجية من الالتزام بتقويم الولاية.
وأشار إلى الجهود المبذولة لحل كل المعوقات التي تواجه تعليم الطلاب السودانيين في مصر.
واكد توفيق أن اللقاء شهد حضوراً نوعياً، حيث استمع الوزير لمقترحات وآراء عدد كبير من مديري المدارس والمراكز التعليمية وحرص على الرد على أسئلتهم.

من جانبه وصف الأستاذ بمدرسة القبس المنير بالقاهرة اسماعيل شريف، هذه الخطوة بالإيجابية، واشار في حديثه (لراديو دبنقا) إلى اهتمام الوزير بفهم القضية بعمق. وأنه استبق الاجتماع مع المسؤولين المصريين، بلقاء المعلمين السودانيين ومدراء المدارس للتعرف على المشكلات الأساسية التي تواجههم ووضع تصور عملي لمناقشته مع الجانب المصري وقال نقلا عن الحوري، انه اتفق مع وزير التعليم المصري، العام الماضي على تمديد البروتوكول لمدة عام واحد. وأوضح أن الإغلاق الذي حدث للمدارس السودانية جاء في وقت الإجازة، مما يقلل من التأثير، وأكد أنه سيسعى مع الجانب المصري لتوفير فترة إضافية لتسوية الأوضاع لا تقل عن عام.

ومن المنتظر ان تعقد ببيت السودان بالقاهرة مساء اليوم، جلسة لمناقشة قضايا التعليم العالي للسودانيين في مصر، بحضور عدد من مديري الجامعات ووزير التعليم العالي المكلف ووزير التربية والتعليم والسفير السوداني.
في سياق متصل اعلنت ولاية شمال كردفان استئناف الدراسة للصفوف الاول والسادس ابتدائي والثالث متوسطة في الرابع من أغسطس المقبل.

جاء ذلك خلال الاجتماع الدوري لمجلس حكومة الولاية اليوم، برئاسة الوالي عبدالخالق عبداللطيف وداعة الله، وقدم المدير العام لوزارة التربية والتعليم الوزير المكلف وليد محمد حسن تنويرا تناول فيه سير العملية التعليمية للصف الثالث الثانوي، متطرقا الى
التدخلات التي قامت بها عدد من الجهات لدعم الوجبة المدرسية شملت توفير الحكومة دعمًا عينيًا لوجبة الإفطار .

Welcome

Install
×