صورة تجمع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى السودان رمطان العمامرة والمبعوث الأمريكي توم بريللو ـ مصدر الصورة ـ مواقع التواصل الاجتماعي

امستردام/راديو دبنقا /7/23/2024
كشفت مجلة “فورينق بوليسي “الامريكية ان ادارة الرئيس بايدن دشنت مبادرة جديدة لإنهاء الحرب في السودان تتضمن محادثات بين طرفي نزاع السودان تعقد في منتصف أغسطس المقبل في سويسرا.
ويأتي ذلك بعد أشهر من مفاوضات خلف الكواليس بين طرفي الصراع كشف عنها خمسة مسؤولين حاليين وسابقين مطلعين على الأمر بحسب المجلة الأمريكية.

وتستضيف سويسرا والسعودية المحادثات بمشاركة قوى اقليمية اخرى ومؤسسات على رأسها الأمم المتحدة، الاتحاد الافريقي، مصر، والإمارات والذين سيتم دعوتهم لمراقبة المحادثات الجديدة التي تهدف للتوصل لحل سياسي متفاوض عليه يقضي لإيقاف الحرب وانهاء معاناة السودانيين. بات الحرب في السودان يوصف بأحد أكثر النزاعات دموية في العالم حيث أدى إلى مقتل عشرات الآلاف وتشريد الملايين خلال 15 شهرا.

ويعتزم المبعوث الخاص الامريكي للسودان توم بيرلو إطلاع اعضاء الكونجرس الأمريكي بالخطة كما يشارك بفعالية في إقناع كبار المفاوضين من طرفي النزاع لحضور المحادثات المقبلة.

وبحسب المسؤولين، إذا ابدى طرفي التفاوض الجدية في إنهاء الحرب وارسلوا كبار المفاوضين، سيقوم وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن، وسفيرة الولايات المتحدة بالأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد بافتتاح المحادثات بشكل مباشرة
.
وقال بلينكن في حوار الأسبوع الماضي “ربما يمثل السودان الآن اسوة ازمة إنسانية في العالم لكنه لا يحصل على الاهتمام الذي يستحقه.”
ويرى كاميرون هدسون الخبير في الشؤون الامريكية الافريقية أنه “إذا أتت جولة محادثات سلام جديدة بثمار يعتد بها فإن كل الجهات الخارجية التي تقود الصراع ستنضم إلى عملية السلام مما يعطي بعض الأمل في السودان للمرة الأولى.

Welcome

Install
×