تزايد مضطرد في أعداد النازحين من سنار إلى القضارف وتراجع للجهود الطوعية

نازحون في ولاية القضارف في احد مراكز توزيع المساعدات - المصدر وسائل التواصل الاجتماعي "أرشيف"

القضارف- 23 يوليو 2024: راديو دبنقا
كشف متطوعون من القضارف لراديو دبنقا عن تزايد مضطرد في أعداد النازحين من سنار إلى القضارف بصورة ملحوظة خلال اليومين الماضيين، مع تراجع جهود المبادرات الطوعية في إيواء وإطعام النازحين.

وأرجع عز الدين دنقس الذي شارك في مشروع المطبخ المتحرك الذي نفذته مبادرة القضارف للخلاص للعالقين على الطريق خلال الأسبوع الماضي، في مقابلة راديو دبنقا، أرجع ذلك إلى فتح جسر دوبا في سنار وسماح الجيش بمرور 50 مركبة يومياً عبر الجسر خلال فترة النهار، مشيراً إلى تكدس عدد كبير من العالقين قبل الجسر. وقال إن النازحين الذين قابلوهم في الطريق كانوا يعانون من الإعياء الشديد ومعظمهم من النساء وذوي الأمراض المزمنة وبعضهم قضى نحو 20 يوماً في الطريق.

وأوضح إن معظم النازحين قادمين من مدينة سنار وقراها، على عكس المرات السابقة حيث أن أكثر النازحين كانوا من سنجة وشرق سنجة والسوكي والدندر وابو رخم.

وقال إن بعض النازحين من سنجة يضطرون لعبور نهر الرهد من باتجاه ود كولي والسير على الأقدام لمسافات طويلة من النهر إلى منطقة أبو رخم، وعزا عدم توفر المركبات لارتفاع أسعار الوقود وعدم وجود ركاب عائدين من القضارف على المنطقة.

وأوضح عزالدين إن مبادرة القضارف للخلاص سيرت المطبخ المتحرك الثالث إلى العالقين في الطريق الأسبوع الماضي، حيث وزع المطبخ 1100 رغيفة، و3000 قطعة طعمية، 1000 كيس يحتوي على البلح والكيك والفول المدمس. كما قدم فريق المطبخ أقراص الاسبرين والبندول وحبوب الضغط للمرضى، ووزع كرتونة فوط صحية للنساء.

وبحسب تقرير مبادرة القضارف للخلاص فإن المطبخ المتحرك يواجه تحديات تتمثل في تأخير الأجهزة الأمنية لعمله وعدم توفر سيارة ذات دفع رباعي مع هطول الأمطار الغزيرة.

وأشار عز الدين دنقس إلى تراجع عمل المبادرات الطوعية التي تقدم الخدمات للنازحين في القضارف مما أدى لتفاقم معاناتهم في ظل هطول الأمطار. وقال إن بعض النازحين لا يجدون الاستقبال المناسب عند وصولهم إلى المدينة.

وبحسب متطوعين فإن معسكرات النازحين في ولاية القضارف تشهد اكتظاظا غير مسبوق بالفارين من مدن ولاية سنار، وأشاروا إلى أن أكثر من 200 ألف نازح وصلوا القضارف قادمين من سنار وتوزعوا في المعسكرات والمدارس المخصصة للإيواء، بينما توجه البعض إلى قرى وضواحي القضارف.

وفي الأثناء أعلنت مفوضية العون الإنساني بولاية القضارف إنشاء 50 وحدة سكنية للنازحين القادمين من ولاية سنار. من جهتها قالت المنظمة الدولية للهجرة في تقرير إن نحو 151.7 ألف شخص أُجبروا على النزوح من ولاية سنار عقب الأحداث الأخيرة بالولاية.

Welcome

Install
×