وفاة نازحة من ولاية سنار في مركز استقبال للنازحين بكسلا

مركز ايواء في كسلا - ارشيف دبنقا

مركز ايواء في كسلا - ارشيف دبنقا

كسلا: 8 يوليو 2024: راديو دبنقا

سجل مركز استقبال المدرسة الصناعية بكسلا أول حالة وفاة لامرأة نازحة من ولاية سنار اليوم الاثنين.

وقال المتطوع معتصم سعدوك من مطبخ مركز شباب حي الترعة بكسلا لراديو دبنقا إن المتوفية جرى دفنها بعد ظهر اليوم.

وأوضح إن مركز الاستقبال الذي تم فتحه الأسبوع الماضي بالمدرسة الصناعية يشهد اكتظاظاً غير مسبوق مشيراً إلى التدفق المستمر للنازحين من ولاية سنار إلى كسلا. ولفت إلى امتلاء المدرسة وساحاتها بجانب الطرق والمظلات المجاورة لها، وقال إن بعض النازحين يقيمون تحت ظلال الأشجار بسبب اكتظاظ الفصول على الرغم من هطول الأمطار.

وبحسب آخر إحصائية رسمية مسجلة فإن العدد الكلي للنازحين في المدرسة الصناعية بكسلا يبلغ 403 أسرة فيما أشار متطوعون إلى إيواء نازحين في عدد من المراكز بمحلية كسلا وريفي كسلا. فيما يشير متطوعون إلى صعوبة الحصر الدقيق للعدد الكلي في ظل التدفق المستمر للنازحين ووجود نازحين في مقر وزارة الزراعة والهيكل الخرساني لمدرسة عمر الحاج موسى.

وقال سعدوك إن المطبخ المركزي في مركز شباب حي الترعة يقدم ثلاث وجبات لجميع النازحين في المدرسة الصناعية مشيراً إلى استلام تبرعات من أفراد وجهات ومنظمات بالولاية.

وفي الأثناء كشف متطوعون عن ترتيبات لنقل النازحين القادمين من سنار والجزيرة من مباني وزارة الزراعة بكسلا إلى مباني المستشفى المرجعي بجوار المستشفى السعودي، وأشاروا إلى تنظيف وتجهيز الموقع بشكل لائق ليصبح مركز استقبال إضافي، إلى جانب إلى المدرسة الصناعية والهيكل الخرساني بمدرسة عمر الحاج موسى.

ودعا المتطوعون لتحسين الإيواء في جميع المراكز عبر توفير عدد من الخيام الكبيرة، وتوفير المياه الصالحة للشرب، وتحسين خدمات المطابخ الفرعية بتوفير الغذاء للأطفال الذي يعانون من سوء التغذية بجانب توفير الغذاء لكبار السن والأمهات الحوامل.

كما ناشدوا بتحسين الخدمات الطبية بتوفير اسرة للمرضى وكبار السن، ة إنشاء عيادة ثابتة لتقديم الرعاية الصحي. وتوفير حمامات نظيفة ومراجعتها بانتظام.

وحسب احصائيات منظمة الهجرة الدولية الأسبوع الماضي فإن أكثر من 136 الف نازح فروا من ولاية سنار إلى ولايتي كسلا والقضارف والنيل الأزرق

Welcome

Install
×