تجدد القصف المدفعي والجوي بالفاشر والوالي يطالب البرهان بالتدخل

مبنى تعرض للقصف بالفاشر- صورة من أرشيف دبنقا

الفاشر: 23 يونيو 2024:راديو دبنقا

كشف مواطنون من الفاشر لراديو دبنقا أن قوات الدعم السريع جددت قصفها باتجاه قيادة الجيش والسوق الكبير في الفاشر اليوم الأحد فيما شن الطيران الحربي غارات جوية على أهداف في الفاشر ومناطق أخرى.

وطالب والي ولاية شمال دارفور المكلف، الحافظ بخيت محمد، رئيس مجلس السيادة ، الفريق أول، عبدالفتاح البرهان، بحسم أمر القصف المدفعي العشوائي الذي تطلقه قوات الدعم السريع على الأحياء السكنية بمدينة الفاشر.

وناشد الوالي في تصريحات صحافية اليوم “الأحد” البرهان بأهمية فك الحصار المفروض على مدينة الفاشر بالاتجاهات الأربعة لتسهيل عملية دخول المساعدات الإنسانية والمواد الغذائية خاصة طريق الفاشر-مليط. وأكد أن هذا الحصار أدى إلى ارتقاع الأسعار في السلع الإستراتيجية والأساسية للمواطنين.

.
وأكد أنه بمقدور الجيش تدمير المدافع التابعة للدعم السريع، وإيقاف القصف العشوائي على سكان المدينة في الفترات الصباحية والمسائية، وحث رئيس السيادة على إصدار توجيهات مباشرة لحسم أمر هذه المدافع.

وقال:” إن أغلب سكان المدينة يعيشون في العراء بسبب القصف المدفعي الممنهج والمقصود من مليشيا الدعم السريع لتهجير أهل المدينة”. وأضاف: بأن النازحين يعيشون بلا مأوى ولا غذاء ولا أية خدمات إنسانية تقدم لهم وأن الخريف على الأبواب متسائلا أين يذهب هؤلاء الناس؟ واصفاً الوضع الإنساني بالكارثي، وأكد خروج جميع المنظمات الدولية والأممية من مدينة الفاشر بسبب القصف المتواصل من مليشيا الدعم السريع. وأكد الوالي الاستقرار النسبي للوضع الخدمي في المياه والصحة بفضل عملية الإسقاط الجوي للأدوية.

إدانة
وأعرب مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدحنوم عن صدمته إزاء الهجوم على مستشفى الولادة الوحيد بالفاشر.

من جانبها أدانت وزارة الصحة الاتحادية قصف قوات الدعم السريع للمستشفى التخصصي للنساء والتوليد “السعودي” في الفاشر، للمرة الثانية مساء السبت بينما أعلنت أطباء بلاحدود عن مقتل 260 قتيلا و1630 إصابة منذ بدء المعارك في الفاشر.

وكانت السلطات الصحية بولاية شمال دارفور مقتل الدكتورة الصيدلانية آمنة أحمد بخيت داخل المستشفى التخصصي للنساء والتوليد “السعودي” بالفاشر حاضرة الولاية، مساء يوم “الجمعة” بعد سقوط قذيفة أثناء تأدية عملها، بينما أصيب آخر.

Welcome

Install
×