حميدتي يدعو لاتفاق ثنائي بين الدعم السريع والمنظمات الدولية

قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو - المصدر :صفحة حميدتي على فيسبوك

أمستردام: 8 فبراير 2024: راديو دبنقا

أطلق قائد قوات الدعم السريع الفريق محمد حمدان دقلو “حميدتي”، نداءً عاجلاً إلى المجتمع الدولي بشأن الوضع الإنساني في السودان، معتبرًا أن المدنيين اليوم داخل السودان يعيشون في أوضاع إنسانية مأساوية تستوجب تدخلاً عاجلاً من جميع منظمات ووكالات الإغاثة الإقليمية والدولية لإنقاذهم من خطر الموت جوعاً.

 واستبق حميدتي بهذا النداء الإنساني، دعوة وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، مارتن غريفيث، لاجتماع بين ممثلين للجيش السوداني والدعم السريع في جنيف لمناقشة كيفية حصول المدنيين على المساعدات.

وقال حميدتي في بيان تحصل عليه “راديو دبنقا” إنه كان يتطلع لعقد اتفاق في أقرب وقت ممكن لبداية برنامج شبيه ببرنامج (شريان الحياة)، الذي تم تنفيذه بموجب اتفاق وُقع في العام 1989 بين منظمة اليونسيف (ممثلة للأمم المتحدة)، والحركة الشعبية لتحرير السودان، وحكومة السودان في عهد الديمقراطية الثالثة. وتوقع أن ترفض قيادة القوات المسلحة الحالية هذه الخطوة، وعزا ذلك إلى أنها لا تكترث لمعاناة السودانيين، وأعلن عن استعداده للدخول في اتفاق ثنائي والتعاون مع المنظمات والوكالات الدولية المختصة لتنفيذه لإنقاذ المدنيين في المناطق الخاضعة لسيطرته.

ودعا قائد قوات الدعم السريع من سماهم بالشركاء الإنسانيين والمجتمع الدولي أقصى قدر ممكن من الضغط على من سماهم بمجموعة بورتسودان، للإيفاء بالتزاماتها بموجب القانون الدولي الإنساني، وإعلان جدة لحماية المدنيين، الموقع في 11 مايو من العام الماضي، وورقة الالتزامات الموقعة في 4 نوفمبر من العام الماضي، وذلك بتقديم كافة التسهيلات اللازمة وإزالة كافة العراقيل البيروقراطية وضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى المتأثرين.

Welcome

Install
×