منسق الشؤون الإنسانية في السودان يرحب بالالتزامات المعتمدة في جدة

مراسم توقيع إعلان جدة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع - المصدر وزارة الخارجية السعودية

بورتسودان، 7 نوفمبر 2023: راديو دبنقا

رحب منسق الشؤون الإنسانية في السودان بالالتزمات المعتمدة في جدة والاتفاق على إنشاء منتدى إنساني للسودان بقيادة مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية ممثلاً للمجتمع الإنساني وبمشاركة أطراف النزاع. وسيعمل المنتدى على تسهيل تنفيذ الالتزامات التي تم التعهد بها في جدة.

 وقال منسق الشؤون الإنسانية في بيان إنها تأتي انه وبعد ما يقرب من سبعة أشهر من الحرب، يحتاج نصف سكان السودان – ما يقرب من 25 مليون شخص – إلى المساعدات الإنسانية، مبيناً تفشى النزوح والأمراض والعنف الجنسي.

 وشدد على إن الالتزامات الملموسة التي اتفقت عليها القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع اليوم يجب أن تتبعها الآن إجراءات فورية وملموسة.

 وأضاف يجب أن نحصل على ضمانات موثوقة من جميع الأطراف للتأكد من أن مواد الإغاثة والعاملين في المجال الإنساني والأصول يمكن أن تتحرك بأمان عبر خطوط الصراع، وتابع ( نحن ببساطة لا نستطيع الوصول إلى الخرطوم ودارفور وكردفان وغيرها من المناطق التي مزقتها الحرب في البلاد دون هذه الضمانات).

 وطالب أطراف النزاع بالالتزام المشترك والوفاء بالالتزامات التي تم التعهد بها في جدة. من أجل ملايين المدنيين في السودان الذين لا يريدون أي جزء من هذه الحرب، وتابع يجب عليهم العمل من أجل وقف دائم للأعمال العدائية. لان شعب السودان لا يستحق أقل من ذلك.

وشكر المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية – التي تمثل الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية والاتحاد الأفريقي – على دورهم في تسهيل هذه المفاوضات الحاسمة.

Welcome

Install
×