إدانة واسعة لمقتل أكثر من عشرة أشخاص جراء القصف المدفعي بأمدرمان

طائرة حربية

سقوط طائرة حربية في أمدرمان – 24 مايو 2023 – المصدر: صفحة عبدالمهيمن سيد على تويتر

أدانت قطاعات واسعة مقتل أكثر من 10 أشخاص وإصابة آخرين جراء القصف المدفعي على منطقة زقلونا بالثورة في أمدرمان صباح السبت.
وكشفت تنسيقية لجان مقاومة كرري عن مقتل 12 شخصا من بينهم أربعة نساء إصابة آخرين جراء سقوط ٥ قذائف في الثورة الحارة ١٥ زقلونا بأمدرمان يوم السبت.
وقالت التنسيقية في بيان إن عدد كبير من الإصابات جرى نقلها إلى طوارئ مستشفى النو مما أدى لتكدس المستشفى.
وأدانت الجبهة الديمقراطية للمحامين القصف المدفعي وسط المدنيين ووصفته بالمخالف للقانون الدولي الإنساني داعية للملاحقة القانونية للجناة وعدم الإفلات من العقاب. واتهمت قوات الدعم السريع بارتكاب الجريمة.

مسئولية طرفي الصراع
من جانبها حملت مجموعة محامو الطوارئ طرفي الصراع مسئولية مقتل ٢٠ شخصا وإصابة عدد من الجرحى ، جراء قصف سوق زقلونا في الحارة ١٥ بالثورة حيث تم نقلهم إلى مستشفى شندي و مستشفى النو .
وقالت إن هذا السلوك يمثل استمراراً لانتهاك القانون الدولي الإنساني الذي يدعو إلى الابتعاد عن الاعيان المدنية وعدم جعلها أهدافاً عسكرية كما يجرم اتخاذ المدنيين دروعاً بشرية على الرغم من مطالباتنا المتكررة بالابتعاد عن الاعيان المدنية وأماكن تواجد المدنيين .
وجددت دعوتها لطرفي النزاع بإيقاف هذه الحرب العبثية التي وجهت أفواه بنادقها إلى مستقبل البلاد و حاضرها وهددت استقرار ووحدة و سلامة الوطن .

وضع إنساني متردي

عاد الإمداد المائي إلى أجزاء من الحاج يوسف بعد انقطاع استمر لستة أشهر فيما شكا مواطنون من بري في الخرطوم وبحري من استمرار انقطاع الامداد المائي لنحو سبعة أشهر.
من جانبها، كشفت لجان مقاومة الفتيحاب إن المنطقة تشهد ظلاماً دامساً منذ اسبوعين نسبة لانقطاع التيار الكهربائي. وعزت انقطاع التيار الكهربائي لقصف الدعم السريع لمحطة كهرباء بانت التحويلية. وقالت إن انقطاع الكهرباء أدى لتوقف أجهزة المعامل وتلف الأدوية كما أدى لتردي خدمة الاتصال والإنترنت.
وشهدت أجزاء واسعة من أمدرمان مساء السبت انقطاعاً لشبكة اتصالات زين.

Welcome

Install
×