55 جسماً حقوقياً ومهنياً وأسر مختفين قسراً تسلم مذكرة إلى مجلس حقوق الإنسان

مجلس حقوق الانسان بجنيف - المصدر الأمم المتحدة

جنيف: 2 نوفمبر 2023: راديو دبنقا

سلم أكثر من 55 جسماً حقوقياً ومهنياً وأسر مختفين قسراً مذكرة إلى مجلس حقوق الإنسان الأممي مطالبين بتشكيل لجنة تحقيق دولية بشأن المختفين قسراً.

وأكدت المذكرة التي جرى إرسالها يوم الثلاثاء الماضي إلى المفوض السامي لحقوق الإنسان رصد 715 حالة اختفاء قسري منذ اندلاع الحرب في ابريل وأشارت إلى وجود 30 حالة قيد الاختفاء منذ فض اعتصام القيادة العامة في يونيو 2019.

وأكدت المذكرة إن عدد المختفين قسراً اكبر من العدد المذكور.

وقالت المذكرة إن عدم قيام حكومة الأمر الواقع بالتحقيق الفعال وحماية ضحايا الإختفاء القسري ومعاقبة الجناة يؤسس لسياسة تفضي للإفلات من العقاب ويؤدي الى تزايد معاناة هؤلاء الضحايا وأسرهم .

وأكدت المذكرة عدم وجود لآليات وطنية جادة بالدولة لمنع و حماية ضحايا الاختفاء القسري و معاقبة المجرمين، وإن التشريع السوداني يشوبه قصور واضح فيما يتعلق بتعريف جريمة الاختفاء القسري و المعاقبة على ارتكابها، بالإضافة لعدم مقدرة ورغبة أجهزة العدالة بالبلاد في التصدي لملاحقة الجناة.

وطالبت المذكرة بتشكيل لجنة دولية بتكوين لجنة دولية مؤلفة من خبراء مستقلين لإجراء تحقيق حول حالات الاختفاء القسري المرصودة و غير المرصودة والضغط على الطرفين للكشف عن أماكن المختفين وإطلاق سراحهم وتمكين الناجين من الوصول للعدالة وحصولهم على التعويض اللازم .

من جهتها رحبت مجموعة محامو الطوارئ ترحب بإطلاق الدعم السريع سراح ٧٢ من أسرى القوات المسلحة كدفعة ثانية بتسهيل من الصليب الأحمر.

Welcome

Install
×