تقويم أخبار الحرب من موقع دبنقا في 200 يوم

قوة من الجيش في أمدرمان- صفحة القوات المسلحة

فوجئ السودانيون وسكان العاصمة الخرطوم على وجه الخصوص، بأصوات تبادل إطلاق نار بدأت وتيرتها وحدتها تتصاعد في المدينة الرياضية بمنطقة سوبا. تبين لاحقا أن الحرب التي ظل الجميع يحذر منها بين الجيش والدعم السريع اندلعت وتوسعت في زمن وجيز منتقلة الى أقاليم السودان المختلفة خاصة دارفور وكردفان.

بمناسبة مرور مائتي يوم على الحرب رصد راديو دبنقا اهم اللحظات من خلال تغطيته اليومية على موقعه الاليكتروني.

15 أبريل 2023

قال عضو مجلس السيادة السوداني الفريق ياسر العطا أن قوات الجيش السوداني تمكنت من السيطرة على كل معسكرات الدعم السريع الكبرى في العاصمة الخرطوم وفي عدة ولايات من بينها بورتسودان والقضارف كوستي سُملت للجيش السوداني.

وقالت القوات المسلحة السودانية -في بيان لها- إنه لا تفاوض ولا حوار قبل حل وتفتيت ما وصفها بـ “مليشيا حميدتي المتمردة”.

معارك تدور بالأسلحة الثقيلة والخفيفة في تخوم القصر الرئاسي ومنطقة السوق العربي وسط الخرطوم.

من ناحيتها قالت قوات الدعم السريع إنها تعرضت في مدينة بورتسودان لهجوم من طيران أجنبي، وحذرت من مغبة أي تدخل أجنبي. الطائرات الحربية تواصل قصف مواقع قوات الدعم السريع في الخرطوم. والدعم السريع تقول استولينا على برج القوات البحرية بالقيادة العامة في الخرطوم.

الجيش السوداني: سيطرنا على مقار الدعم السريع في بورتسودان وكسلا والقضارف والدمازين وكوستي وكادوقلي وكرري.

20 ابريل 2023

بعد يوم سادت فيه حالة من الغموض والتخبط في البيانات الرسمية والتقارير الإخبارية، بشأن مصير القوة العسكرية المصرية المحتجزة لدى قوات الدعم السريع في السودان، سلمت قوات الدعم السريع السودانية القوة المصرية إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وأعلنت الجهات الرسمية المصرية متمثلة في القوات المسلحة والخارجية المصرية، فضلًا عن الطرف السوداني في الأزمة قوات الدعم السريع، انتهاء الأزمة، وكشف بيانا الخارجية المصرية والدعم السريع أن دولة الإمارات لعبت دور الوسيط بين الطرفين في تسليم الأخيرة الجنود المصريين للصليب الأحمر الدولي.

06 يونيو 2023

فرار مئات النازحين من الخرطوم إلى الولايات جراء القصف الجوي.. وعبور ١٤ ألف لاجئ سوداني إلى أفريقيا الوسطى.

كشف منسق مفوض اللاجئين الأممي بإقليم دارفور توبي هاورد، عن نزوح 200 ألف شخص بدارفور ولجوء 98 ألف إلى

تشاد وافريقيا الوسطى جراء الحرب الحالية. وحذر المفوض في مقابلة مع موقع الأمم المتحدة الإلكتروني من فشل الموسم الزراعي في حال استمرار الحرب مما يتسبب في وفاة المدنيين. وحذر من خطورة الوضع في مدينة الجنينة بسبب انعدام الأمن. وأشار إلى جماعات مسلحة تجوب المدينة وتقتل الناس بطريقة عشوائية، غالبا بسبب عرقهم.

26 يونيو 2023

أقرت القوات المسلحة بسيطرة قوات الدعم السريع على مقر الاحتياطي المركزي، يوم الأحد، واعتبرت ذلك مخالفة للقانون الدولي وأعراف الحرب. فيما أعلنت قوات الدعم السريع سيطرتها على المقر واستيلاءها على عشرات الدبابات والمدرعات. وأضافت (كنا نتمنى أن تنأى قوات الاحتياطي المركزي بنفسها عن هذا الصراع)، بينما لم يصدر المكتب الصحفي للشرطة أي بيان أو تصريح بشأن ما جرى.

24 أغسطس 2023

نشرت القوات المسلحة صباح الخميس مقاطع فيديو لقائد الجيش عبد الفتاح البرهان خلال زيارته لقاعدة وادي سيدنا ومتحركات الجيش في أمدرمان لأول مرة منذ اندلاع الحرب. وأظهرت المقاطع البرهان وسط الجنود وأثناء احتساء القهوة مع بائعة شاي بحضور عدد من الأشخاص الذين يرتدون الزي المدني.

وقال قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، خلال مخاطبته مجموعة من الجنود، إن القوات المسلحة تقاتل من أجل السودان لا من أجل جهة أو فئة أو أشخاص.

28 أغسطس 2023

تعرض سلاح المدرعات بالشجرة، يوم الأحد، لهجوم عنيف من قوات الدعم السريع لليوم الثامن. فيما وصل رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان إلى بورتسودان، عصر الأحد، بعد أن مكث ثلاثة أيام في عطبرة. وتوقعت مصادر إعلامية مغادرة البرهان يوم الاثنين إلى مصر لمقابلة السيسي. وفي الأثناء، واصل الجيش القصف المدفعي لعدد من المواقع في مناطق متفرقة من الخرطوم وأمدرمان وأم درمان القديمة.

وكشفت مصادر مقربة للجيش عن بدء القوات المسلحة شن هجمات على مواقع الدعم السريع في مطار الخرطوم. كما تجدد الاشتباكات بين الجيش والدعم السريع في سلاح المهندسين بأم درمان.

01 ستبمبر 2023

دخلت اول شاحنة من الادوية الطبية لمدينة الجنينة من دولة تشاد عن طريق أدري تحمل ٢٠ طن من الادوية بدعم من منظمة اليونيسف.

وقال المنسق الاعلامي لجمعية الهلال الاحمر السوداني هيثم ابراهيم يوسف لراديو دبقنا، ان فرع الجمعية بولاية غرب دارفور تمكن من ادخال، اول شحنة من الادوية الي ولاية غرب دارفور مدينة الجنينة عن طريق تشاد تحل 20 طنا من الادوية، بدعم من منظمة اليونيسف، وكشف هيثم، ان متطوعي الهلال الاحمر السوداني بغرب دارفور يعملون من داخل مدينة الجنينة، من خلال اربعة عيادات جوالة بحي النسيم، الصافية، الوحدة ومعسكر الرياض، لتقديم الخدمات الانسانية للمتأثرين بالنزاع المسلح داخل مدينة الجنينة.

10 سبتمبر 2023

ارتفع عدد القتلى المدنيين جراء القصف الجوي لسوق قورو في مايو بجنوب الحزام جنوبي الخرطوم، صباح الأحد، إلى 43 قتيلاً و55 جريحاً. ووصف محمد كندشة المتحدث باسم غرف طوارئ جنوب الحزام في حديث لراديو دبنقا إن القصف الأول بالطيران أسفر عن أربعة قتلى ثم تصاعدت أعداد القتلى إلى أن بلغت أكثر 40 قتيلاً وعشرات الجرحى. وأشار إلى تحول مستشفى بشائر إلى بركة من الدماء جراء العدد الكبير من الإصابات البليغة. وقال إن الجرحى جرى اسعافهم بعربات الكارو والتكتك مما يفاقم من تأثير الإصابة.

08 أكتوبر 2023

اتهمت لجان مقاومة العيلفون بشرق النيل الدعم السريع بارتكاب عمليات قتل ونهب واغتصاب واسعة بالمنطقة منذ ثلاثة أيام، فيما اتهمت الجبهة الديمقراطية للمحامين الدعم السريع بتوسيع نطاق الحرب إلى المناطق الآمنة في العيلفون وشمال أمدرمان.

وأوضحت في بيان يوم السبت إن قوات الدعم السريع نهبت المحلات التجارية واقتحمت المنازل. وطالبت لجان المقاومة بفتح ممرات آمنة لخروج المواطنين والإفراج عن المعتقلين فورا وإيصال الماء والطعام للعالقين بالحي .من جهتها قالت الدائرة الهندسية بقوات الدعم السريع إنها فككت منظومة الغام في العيلفون اتهمت الجيش بزراعتها.

توقف تصدير نفط الجنوب:

قال تجمع العاملين بالنفط إن قوة من الدعم السريع اقتحمت محطة الضخ الرابعة PS 4 التابعة لشركة بابكو بمنطقة العيلفون والتي تعمل على تصدير نفط الجنوب عبر ميناء بشائر 2  قبل أن يتم السماح لاحقاً باستئناف العمل.

26 أكتوبر 2023

أعلنت قوات الدعم السريع، صباح اليوم الخميس، السيطرة التامة على الفرقة 16 مشاة نيالا بولاية جنوب دارفور بعد اشتباكات استمرت ثلاثة أيام. وقالت في بيان إن قواتها كبدت الجيش خسائر كبيرة في الأرواح، ودمرت آليات عسكرية ضخمة، واستولت على العتاد العسكري، وقال أحد القادة الميدانيين للدعم السريع في نيالا لراديو دبنقا في اتصال هاتفي إنهم اقتحموا الفرقة صباح الخميس بعد ثلاثة أيام من الحصار. ولم يتسن لراديو دبنقا الحصول على تعليق من الناطق باسم القوات المسلحة.

وتعتبر مدينة نيالا أكبر مدن إقليم دارفور وأكبر مركز تجاري في السودان بعد الخرطوم. ويعد مقر القيادة 16 مشاه في نيالا أول مقر للجيش تسيطر عليه قوات الدعم السريع في المدن الكبيرة بدارفور.

30 أكتوبر 2023

رحبت بعثة اليونيتامس باستئناف المحادثات بين ممثلي القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في جدة بالمملكة العربية السعودية.

وأعربت يونيتامس في بيان عن أملها في أن تؤدي هذه الجولة الجديدة من المفاوضات إلى تنفيذ إعلان الالتزام بحماية المدنيين في السودان، الموقع في 11 أيار/مايو 2023، ووقف شامل لإطلاق النار، مؤكدة إن كلاهما ضروري لتخفيف معاناة الشعب السوداني.

كما رحبت يونيتامس بالمبادرات الحالية من قبل مجموعة واسعة من الجهات الفاعلة المدنية التي تدعو إلى إنهاء الحرب، مؤكدة الحاجة الملحة إلى إيجاد حل يؤدي إلى استئناف عملية الانتقال السياسي الديمقراطي

حصاد الحرب:

القتلى:

 أكثر من 9 آلاف

الجرحى:

آلاف الجرحى

ضحايا الجنينة

5 آلاف قتيل

8 آلاف جريح

الاختفاء القسري:

 715

الاغتصاب

 136 حالة موثّقة، بينهن 14 طفلة، وسُجلت 68 حالة في الخرطوم، و47 في نيالا، و21 في الجنينة،

حالات “الاسترقاق الجنسي : 29 حالة.

القصف

160 قصف مدفعي وجوي حتى 19 سبتمبر

في الخرطوم والأبيض ونيالا

44 مركز اعتقال في الخرطوم

النزوح واللجوء

النازحين : 4,633,930 فردًا (924,091 أسرة)

إلى 4,728 موقعاً في 18 ولاية

نسب استقبال النازحين :

 نهر النيل (12.45%)

وجنوب دارفور (11.09%)

وشرق دارفور (10.82%)

والجزيرة (7.92%)

والشمالية (7.82%)

 وشمال دارفور (7.34%).

المناطق التي قدم منها النازحون

8 ولايات.

(3,182,405 نازحاً، 68.68%) من ولاية الخرطوم؛

جنوب دارفور (14.46%)،

وشمال دارفور (7.86%)،

ووسط دارفور (3.98%)،

وغرب دارفور (3.80%)،

 وجنوب كردفان (0.75%)،

 وشمال كردفان (0.46%)،

والجزيرة (0.01%). ).

2.60% من حالات النازحين داخليًا هم مواطنون غير سودانيين.

عبور الحدود:

تحركات مختلطة عبر الحدود لـ 1,276,379 فردًا

65% من الوافدين من الذين عبروا الحدودمواطنين سودانيين و35% من الرعايا الأجانب والعائدين.

عدد العابرين إلى الحدود:

إلى تشاد (40.1%)،

ومصر (25.3%)،

وجنوب السودان (25.7%).

الأطفال

نزوح 3 ملايين طفل

700 ألف طفل أقل من 5 سنوات في السودان يعانون سوء التغذية الحاد الشديد، ويواجهون خطر الموت

“100 ألف طفل يحتاجون إلى العلاج المنقذ للحياة نتيجة لمضاعفات طبية من سوء التغذية الحاد الوخيم”.

10 آلاف طفل دون سن الخامسة قد يموتون بحلول نهاية العام الجاري،

19 مليون طفل لا يحصلون على التعليم

14 مليون طفل لا يحصلون على الخدمات الأساسية

3.4 مليون طفل تحت سن الخامسة معر1ضون لخطر الاسهالات الحادة والكوليرا

1.7 مليون طفل قد لا يحصلون على التطعيم

عمال الإغاثة:

          قُتل أو اعتقل ما لا يقل عن 45 من عمال الإغاثة منذ 15 أبريل – وجميعهم تقريبًا من الموظفين السودانيين.

      70 في المائة من المرافق الصحية في مناطق النزاع خارج الخدمة

الاقتصاد

   تراجع النمو الاقتصادي بنسبة 18 بالمئة

  سعر صرف الدولار في البنوك 760 جنيهاً

توقعات التضخم ستتجاوز 300 في المائة بحلول نهاية هذا العام

      ارتفاع تكلفة السلة الغذائية المحلية لبرنامج الغذاء العالمي إلى 661.93 جنيه سوداني بزيادة قدرها 2.87 في المائة

التعليم

(1245) مدرسة تحولت إلى مركز إيواء للنازحين

عدم اقامة امتحانات الشهادة الثانوية

اغلاق 10,400 مدرسة على الأقل في المناطق المتضررة من النزاع.

منها 154 مدرسة في ولاية نهر النيل، و 23 بولاية سنار، وفي ولاية كسلا 57 وفي ولاية الجزيرة 501، بينما يشغل النازحون في ولاية النيل الأبيض 510 مدرسة.

 300 ألف معلم لم يتقاضوا مرتباتهم

Welcome

Install
×