خبير عسكري يحمل قيادة الجيش مسئولية عدم حسم الحرب الدائرة

رئيس مجلس السيادة الفريق اول ركن عبد الفتاح البرهان لدي مخاطبته ضباط وضباط صف وجنود الفرقة التاسعة عشر بمروي يوم الاثنين 2 أكتوبر 2023 - المصدر وكالة السودان للأنباء

حمّل خبير عسكري قيادة الجيش مسئولية تأخير حسم المعارك الدائرة ووصف ما يجري بالتسيب القصور الواضح.

وأكد الخبير العسكري العميد عبدالقادر إسماعيل في مقابلة مع راديو دبنقا إن ميزان القوى يميل لصالح الجيش من جميع النواحي. مبينا إن القوات المسلحة كانت تستطيع حسم المعركة خلال خمسة اشهر إما بالتفاوض أو المواجهة العسكرية .

وقال إن سبب عدم حسم المعركة ليس مهني بل يتعلق بسياسات وانتماءات ايدلوجية او عقائدية او قبلية بقيادة المؤسسة العسكرية بجانب خلافات الرأي داخل القيادة، ووصف قيادة الجيش بأنها مؤدلجة وتخدم أجندة سياسية معينة .

وأكد إن السبيل الوحيد لإنهاء المعركة هو إزاحة القيادة الحالية ولم يستبعد أن يكون تأخير حسم المعركة متعمدا لزيادة معاناة المواطنين مما يسهل استمرار القيادة الحالية على سدة الحكم.

وقال إن قيادة المؤسسة العسكرية متواطئة مع منسوبي المؤتمر الوطني وتعمل على سحق الوجود الثوري مما يضمن استمرارهم في السلطة.

وأشار العميد عبد القادر اسماعيل إلى أن قيادة الجيش الحالية لا تتجاوب مع المعلومات التي ترفع من صغار الضباط والجنود بشأن التحركات العسكرية الضخمة للدعم السريع في مناطق مكشوفة ولا تتخذ أي إجراءات عسكرية. وأشار إلى أنها تعمل بوتيرة ضعيفة مما أدى إلى استمرار الحرب مبيناً إن المواطنين هم المتضرر الأكبر. ووصف العميد عبد .القادر اسماعيل المشهد بالمحير ويدفع بعلامات استفهام في اذهان المواطنين

وأشار إلى أن الجيش لديه خبرة في مجال حرب المدن خارج السودان حيث شاركت وحداته في لبنان والعراق.

وتتواصل الحرب في السودان للشهر السابع في الخرطوم وأجزاء واسعة من الخرطوم ودارفور دون ان يتمكن أي طرف من حسم المعركة.

Welcome

Install
×