مقتل لاجئ سوداني بمعسكر قاقا ووقفه احتجاجية للاجئين بأردمي بتشاد

لاجئات سودانيات بمعسكر أردمي للاجئين السودانيين بتشاد ينتظرن الحصول على الماء يوم 26 سبتمبر 2023 - راديو دبنقا

قتل اللاجئ السوداني شريف عبد الله يحي الشهير ب(قروكوما) (40 سنة) الذي يقيم في الحي 6 بمعسكر قاقا للاجئين السودانيين في شرق تشاد يوم الثلاثاء.

وقال مراسل راديو دبنقا إن مسلحين هاجموا شريف داخل مزرعته التي استأجرها شمال غرب المعسكر ، وأطلقوا عليه النار في ثلاثة مواضع في جسده في الرأس والبطن والرجلين وأردوه قتيلاً في الحال، وأوضح إن المسلحين اعتدوا بالضرب على زوجته وطفله باستخدام العصي، وجرى نقلهم إلى المركز الصحي بالمعسكر، بينما وري جثمان القتيل بمقابر المعسكر مع تدوين بلاغ بالحادثة لدى الشرطة.

وظلت الاعتداءات في مواجهة اللاجئين بمعسكر قاقا تتكرر بصورة مستمرة أثناء خروجهم من المعسكر للزراعة أو غيرها بينما ويطالب اللاجئون السلطات بحمايتهم.

وقفة إحتجاجية للأجئين

نظم اللاجئون السودانيين بمعسكر أردمي شرق تشاد وقفه احتجاجية، يوم الثلاثاء، للمطالبة بتوفير الماء بالمعسكر، وتقديم المعونات للاجئين من غذاء وضروريات الحياة.

وقالت لاجئة سودانية في مقابلة مع راديو دبنقا من معسكر أردمي، أن المنظمات وزعت لهم معونات لمرة واحدة منذ دخلوهم الي المعسكر قبل 45 يوماً ، وتابعت لقد نفذ ما لدينا من غذاء، وحتى المال الذي لدينا نفد.

وأكدت أنهم نظموا وقفه احتجاجية من أجل توفير الماء بالمعسكر، وأشارت إلى أن عربه المياه تأتي مرة واحدة في الأسبوع، وإن كميات المياه لا تكفي حاجة اللاجئين الذين يبلغ عددهم أكثر من 4 آلاف بالإضافة إلى النازحين من دولة تشاد المقيمين بالمعسكر وعددهم بالمئات.

وأوضحت ان هناك نساء في المعسكر في حالة وضوع وفي حاجة ماسة إلى الغذاء لتوفير الحليب للأطفال بجانب أطفال في طور النمو ايضاً يحتاجون الي الحليب والغذاء، ولفتت إلى تدهور صحة اللاجئين خاصة الأطفال.

وحذرت من حدوث أمراض سوء التغذية للأطفال وكبار السن بالمعسكر.

وناشدت المنظمات الإنسانية ان تنظر إليهم بعين الإنسانية وتوفر لهم متطلبات الحياة، لأنهم فروا من جحيم الحرب وفقدوا كل ما لديهم من ممتلكات وأموال.

Welcome

Install
×