مقتل 28 نازح وإصابة 47 آخرين في معسكر عطاش بنيالا منذ اندلاع الحرب

نازحون بمعسكر كلمة بجنوب دارفور - ارشيف

قتل 28 نازحاً وأصيب 47 آخرين في معسكر عطاش بنيالا جراء الإصابة بطلقات طائشة منذ اندلاع الحرب بين الجيش والدعم السريع في ابريل الماضي.

وكشف الشيخ عبد الرازق حسن جالس شيخ معسكر عطاش بنيالا لراديو دبنقا عن مقتل النازحة جنة احمد محمد، مساء يوم الجمعة الماضي، وإصابة اثنين آخرين، جراء الطلقات الطائشة بالمعسكر، خلال تبادل الجيش والدعم السريع إطلاق النار.

وقال إن النازحين يعانون من أوضاع انسانية قاسية جراء عدم صرف المساعدات مع عدم القدرة على الزراعة بسبب الأوضاع الأمنية مشيراً إلى خروج منسوبي المنظمات ونهب مخازنها وممتلكاتها، ونبه إلى ارتفاع معدلات سوء التغذية وسط الأطفال والحوامل وكبار السن.

نهب بص على طريق الأبيض كوستي

ومن جهة أخري تعرض بص سفري يقل والي وسط دارفور السابق، الدكتور أديب عبد الرحمن، ووالي جنوب دارفور حامد التجاني هنون للنهب، يوم السبت، على طريق الأبيض كوستي.

وقال الدكتور أديب عبد الرحمن، والي وسط دارفور السابق، لراديو دبنقا إن البص الذي يقلهم تعرض للتفتيش العشوائي والإجبار على دفع مبالغ مالية بجانب عمليات نهب في مناطق متعددة، مبيناً إن بعض النقاط والبوابات تجري إدارتها بواسطة مجموعات أهلية.

 وأوضح أديب إن الطريق بين النهود وكوستي مرورا بالأبيض هو الأسوأ بالمقارنة مع الطرق في دارفور.

وكشف والي وسط دارفور الأسبق عن عدد كبير من بوابات التفتيش العشوائية وبؤر النهب المسلح على الطريق بين النهود والابيض ومنها إلى كوستي.

وقال لراديو دبنقا إن المواطنين القادمين من دارفور في طريقهم إلى ولايات السودان الأخرى فراراً من الحرب يتعرضون لنهب جميع أموالهم وممتلكاتهم مبيناً إن معظمهم اضطر لبيع ممتلكاته في المدينة التي خرج منها لتوفير تكاليف السفر.

وأوضح إن شاحنات البضائع والسلع والمساعدات المتجهة إلى دارفور تتأخر لفترات طويلة بسبب تأخر الأطواف العسكرية وتردي الوضع الأمني في طرق كردفان مما يفاقم الأوضاع الإنسانية في ولايات دارفور.

وشدد على ضرورة توصيل المساعدات إلى دارفور عبر تشاد تجنباً لما يجري في طرق كردفان.

هيئة محامي دارفور تدين

وفي الأثناء أدانت هيئة محامي دارفور مقتل 18 شخصاً جراء استمرار الصراعات الدامية بين عناصر من قبيلتي السلامات والبني هلبة بمنطقتي كبم ودمبة بولاية جنوب دارفور الأسبوع الماضي داعية الطرفين للاحتكام لصوت العقل وحقن الدماء.

وقالت الهيئة في بيان إن قوة من قبيلة السلامات ترتدي زي الدعم السريع أحرقت ودمرت منطقة كبم بولاية جنوب دارفور وأعلنت عن سقوطها بالكامل في يدها.

 وطالبت الهيئة قوات الدعم السريع بإيقاف العناصر المسلحة التي ترتدي زيها وتستقل مركبات الدعم السريع وإيقاف انشطة هذه العناصر التي تمارس القتل الجزافي والتدمير بالمناطق التي تشهد الصراعات الدامية بمحلية كبم بولاية جنوب دارفور.

Welcome

Install
×