مواطنون يعربون عن أسفهم إزاء عدم تنظيم ذكرى المولد النبوي الشريف

جانب من احتفالات المولد النبوي الشريف بأمدرمان في السنوات السابقة - المصدر وكالة السودان للأنباء

أعرب مواطنون عن أسفهم إزاء عدم تنظيم ذكرى المولد النبوي الشريف في المناطق التاريخية المعروفة في العاصمة الخرطوم ومناطق الحرب في دارفور. فيما منعت محلية سنار إقامة الاحتفالات في الساحات العامة وحصرتها داخل المساجد والزوايا.

وفي الفاشر، تحولت ساحة المولد المجاورة للقيادة العامة إلى منطقة عمليات بينما اضطر المواطنون تحويل الاحتفال بالمولد إلى ميدان بركة في حي تمباسي جنوب المدينة.

ومن جهته ودعا نصر الدين مفرح وزير الشئون الدينية والأوقاف السابق في حديث لراديو دبنقا لوقف الحرب فوراً وإحلال السلام ونبذ خطاب الكراهية والعنصرية والتطرف.

وقال إن ذكرى المولد النبوي الشريف تمر هذا العام على السودان وهو يمر بأخطر مراحله جراء الحرب التي وصفها بالضروس والمفاجئة. وأعرب عن أسفه لفقدان العسكريين من القوات المسلحة والدعم السريع خلال الحرب الدائرة، ومقتل مدنيين رجال ونساء وشيوخ وأطفال، كما تحسر على تشريد الأفراد والأسر والمجتمعات والكيانات نزوحاً ولجوءً.

وأوضح إن الحرب تسببت في فقدان البلاد موارد تقدر بمليارات الدولارات، وزادت الفرز الاجتماعي والتعنصر للون والعرق والقبيلة بالبلاد. ودعا لوقف الحرب تمهيداً لعودة النازحين واللاجئين وقراهم وطي صفحات الاحتراب إلى الأبد لتعافي الوطني والتقديم نحو المستقبل

Welcome

Install
×