تجدد المعارك بين الجيش والدعم السريع في الأبيض وتفاقم معاناة المواطنين

اشتباكات بين الجيش والدعم السريع في الابيض. الصورة من وسائل التواصل الاجتماعي

شنت قوات الدعم السريع هجوماً على مدينة الأبيض بولاية شمال كردفان، يوم الاثنين، لليوم الثاني علي التوالي ما أدى الي اغلاق سوق الأبيض الكبير يوم الاثنين. وقالت مصادر لراديو دبنقا إن قوة من الدعم السريع نفذت هجوما على المدينة من الاتجاه الغربي للمدينة حوالي الساعة الثامنة صباحا.

وأشارت إلى أن الهجوم استمر لفترة وجيزة قبل ان يتصدى الجيش للقوة المهاجمة. وادى الهجوم إلى اغلاق سوق الأبيض الكبير صباح الاثنين.

وكانت قوة من الدعم السريع على متن حوالي (80) عربة قتالية نفذت هجوما يوم الاحد علي مدينة الأبيض من اتجاه مطار المدينة وتصدى لها الجيش.

وبحسب الشهود فإن قوات الدعم السريع تحيط مدينة الأبيض من كافة الاتجاهات وبعدد كبير من القوات.

معاناة مواطني الأبيض بسبب انقطاع التيار الكهربائي

من جهة ثانية تواصلت معاناة مواطني مدينة الأبيض بولاية شمال كردفان بسبب انقطاع التيار الكهربائي للأسبوع الرابع.

وقال الناشط علي إبراهيم لراديو دبنقا إن سكان مدينة الأبيض يعانون في الحصول على مياه الشرب جراء انقطاع التيار الكهربائي وأشار إلى أن المواطن يعتمد على (الدوانكي) في الحصول على مياه الشرب التي وصفها بالمالحة، وذكر إن سعر برميل الماء بلغ الفي جنيه.

وأفاد إن المعالجات التي تمت في الامداد الكهربائي بإدخال المحطة الحرارية غطت فقط أجزاء من السوق وبعض المؤسسات الحكومية بينما لا تزال اغلب المدينة خارج التغطية.

تفاقم الأوضاع الصحية

من جهة أخرى، تفاقمت الأوضاع الصحية في ولاية شمال كردفان عموما وفي مدينة الأبيض بصفة خاصة جراء انقطاع التيار الكهربائي وتدهور الأوضاع الأمنية.

وقال الدكتور عامر ادم محمد لراديو دبنقا إن الوضع الصحي في الأبيض متدهور جداً مما أدى لتفاقم معاناة المرضى.

وكشف عن انقطاع تام للتيار الكهربائي عن المستشفيات في الأبيض خلال الأسبوع الماضي، ونوه إلى تدخلات حدثت لإمداد المستشفيات بإحدى المولدات القديمة، التي قال إنها تنتج إمداد كهربائي غير ثابت، وتؤثر على الأداء بشكل عام وعلى الكادر الطبي والأجهزة. وأشار الي انقطاع التيار الكهربائي عن مركز غسيل الكلي بالمدينة يوم الاحد.

وفي نفس السياق، تسببت الأوضاع الأمنية المتردية بولاية شمال كردفان في عرقلة حصول المرضى على الخدمات العلاجية، خاصة الحالات المرضية المحولة داخليا وخارج الولاية.

 وأوضح دكتور عامر لراديو دبنقا إن الحصار المضروب على مدينة الأبيض من قبل قوات الدعم السريع منذ اربعة اشهر إضافة الي الهجمات المستمرة من قبل الدعم السريع علي المدينة لها تأثير سلبي كبير على المرضي وعلي حالات المقابلات الدورية، مشيراً إلى  حالات لمرضي الضغط والسكرى أمضت اكثر من ثلاثة اشهر دون اجراء فحوصات وقياس الضغط إضافة الي الحالات الطارئة مثل الحوامل وحالات سوء التغذية.

Welcome

Install
×