نيالا.. عودة شبكة الاتصالات وأوضاع مأساوية جراء الحرب

مصاب في مستشفى نيالا جنوب خلال الاشتباكات بين الجيش والدعم السريع -13 أغسطس 2023-راديو دبنقا

عادت شبكة اتصالات زين إلى نيالا يوم السبت بعد أكثر من شهر من انقطاعها بسبب الحرب الدائرة بين الجيش والدعم السريع. وفي الأثناء عادت شبكة الاتصالات إلى الجنينة بعد توقف دام أكثر من ثلاثة أشهر.

وأكد مواطنون من نيالا في اتصال هاتفي أجراه راديو دبنقا بعد عودة الشبكة إن المعارك بين الجيش والدعم السريع تواصلت ل 13 يوماً دون انقطاع مما تسبب في مقتل وجرح المدنيين ونزوح معظم احياء نيالا، مع استمرار أعمال نهب منازل المواطنين واعتقالهم وتعذيبهم وأشاروا إلى وجود جثامين في العراء .

وتبادل الجيش والدعم السريع القصف المدفعي بنيالا يوم السبت، حيث قصف الجيش ارتكازات قوات الدعم السريع بمحيط المستشفى التخصصي والحارة الأولي والثانية بحي الخرطوم بالليل، وردت قوات الدعم السريع بقصف مقر قيادة الفرقة السادسة عشرة مشاة بنيالا.

أوضاع كارثية

من جانبه قال الدكتور أحمد يونس مسئول التنسيق في غرفة طوارئ نيالا لراديو دبنقا إن جميع المستشفيات خرجت من الخدمة عدا المستشفى التركي وعدد من المراكز الصحية، مثل مركز شيخ موسى والوحدة جنوب وحي السلام والتي تدار بمتطوعين من خريجي الكليات الطبية.

وأكد إن المستشفى التركي هو الوحيد الذي يعمل في المدينة ويفتقر للمعينات مثل الشاش والبندول ومواد التخدير والأكسجين مما لا يمكنه من أجراء العمليات الجراحية، وأكد إن الحالات التي تحتاج إلى تدخل جراحي يجري نقلها إلى الضعين وود مدني.

Welcome

Install
×