الدعم السريع تطرح رؤية للحل الشامل وتأسيس الدولة السودانية الجديدة

الفريق محمد حمدان دقلو قائد قوات الدعم السريع - إرشيف

طرحت قوات الدعم السريع يوم الأحد رؤية للحل الشامل وتأسيس الدولة السودانية الجديدة.

وتضمنت الرؤية التي طرحتها قوات الدعم السريع عشرة مبادئ وتطالب بجيش قومي مهني جديد.

ودعت الرؤية لوقف إطلاق نار طويل الأمد مقرونا بمبادئ الحل السياسي الشامل. كما طالبت بتطبيق النظام الفيدرالي غير التماثلي وإنهاء عنف الدولة.

وتضمنت الرؤية قضايا التفاوض التي تشمل بناء جيش مهني واحد وتدابير فترة حكم الانتقال المدني والسلام الشامل والنظام الفيدرالي والعدالة الانتقالية، إضافة إلى فصل الدولة عن الهويات الدينية والثقافية والعرقية، علاوة على الانتخابات والتعداد السكاني وصناعة الدستور.

وتحدثت عن ضرورة إشراك أكبر قاعدة سياسية واجتماعية في المفاوضات السياسية، شريطة عدم إغراقها بعناصر النظام السابق والقوى المعادية للديمقراطية، حيث أن مشاركتهم تؤدي إلى تمييع القضايا وتقويضها.

وطالب الدعم السريع بعدم إشراك المؤتمر الوطني وهو حزب الرئيس المعزول عمر البشير، وكذلك الجماعات والشخصيات التي عملت ضد التغيير والديمقراطية في المفاوضات السياسية.

وشددت على أهمية تصفية النزعات الاحتكارية غير المشروعة للسلطة أو النفوذ سواء كانت إيدلوجية أو حزبية أو عشائرية، من أجل تأسيس جمهورية حقيقية.

وقالت الرؤية إنه يجب أن يتأسس من الجيوش المتعددة الحالية، بغرض بناء مؤسسة عسكرية قومية تنأى عن السياسية وتخضع لسيطرة وإشراف المدنيين.

Welcome

Install
×