منطقة الشجرة والحماداب تعاني من نقص حاد في السلع الغذائية

أعمدة دخان في الخرطوم -يوم 27مايو 2023- تصوير عبدالمهيمن سيد (تويتر)

كشفت ١٤ من تشكيلات لجان المقاومة وكيان غاضبون بلا حدود إن منطقة الشجرة والحماداب بجنوب الخرطوم تعاني من نقص حاد في السلع الغذائية بسبب إغلاق المحلات التجارية وقطع حركة التبادل التجاري بين سوق الشجرة وباقي الأسواق. 

وأشارت في تقرير إلى أن المنطقة تعاني من انقطاع المياه والكهرباء للشهر الثالث علي التوالي مع انقطاع تام لشبكة الإنترنت والاتصالات.

كما تعاني من شح في الدواء والإسعافات الأولية وعدم توفر الأدوية المنقذة للحياة مع خروج جميع المستشفيات والمراكز الصحية والعيادات عن الخدمة. وأشاروا إلى عدم توفر غاز الطهي والجازولين مما أدى للانعدام التام للخبز.

وأكد التقرير إن جميع المصابين جراء القذائف ما زالوا في المنطقة مع عدم إمكانية علاجهم أو إجلاءهم إلى الخارج.

وأشاروا في تقرير إلى تعرض التجار لانتهاكات تمثلت في الضرب ونهب هواتفهم وأموالهم وضرب وترويع ونهب المواطنين الذين يحاولون الخروج إلى الأسواق الأخرى واتهامهم بأنهم يتبعون لاستخبارات الجيش وتهديدهم بالقتل في حالة العودة مرة أخرى.

وأكد إن القذائف لا تزال تتساقط بشكل عشوائي ومستمر على بيوت المواطنين منذ اليوم الاول من بدء محاولات الدعم السريع الاستيلاء على المدرعات مما تسبب في عدد كبير من الإصابات والوفيات، ما أدى لسقوط ١١ شهيد في يوم واحد.

يذكر المنطقة مكتظة بسكان المناطق المجاورة بعد إجبارهم على الخروج من منازلهم بواسطة قوات الدعم السريع (جبرة -اللاماب -يثرب وغيرها) وصعوبة توفير أماكن إقامة لهم وعدم توفر رعاية صحية.

وطالب التقرير بوقف استهداف المواطنين وتوفير الممرات الآمنة لهم كما دعا فتح ممرات آمنة للكوادر الطبية لمعالجة المصابين وتوفير الادوية. وأكد ضرورة فتح ممرات آمنة للمنظمات الوطنية والدولية لوصول المساعدات الإنسانية للمواطنين. 

قتل ونهب وتهجير

اتهم تجمع أبناء حي العمدة بأمدرمان قوات الدعم السريع بالاستباحة الكاملة للحي. وقتل ونهب وتهجير وإعتقال وترويع لكل سكان الحي.

وأوضح في بيان أن الاستباحة حدثت أمام مرأى ومسمع من ارتكازات القوات المسلحة التي تقف على بعد أمتار ودقائق من أفراد الدعم السريع دون أدنى تدخل بحجة عدم صدور التعليمات، كما اتهم التجمع أفراد الجيش بممارسة نفس سلوكيات الدعم من سرقة ونهب في الجزء الشمالي من الحي.

Welcome

Install
×