البرهان يظهر في أمدرمان لأول مرة منذ اندلاع الحرب

الفريق الركن عبد الفتاح البرهان يتفقد قواته بمنطقة كرري العسكرية يوم الخميس 24 أغسطس 2023 - من صفحة القوات المسلحة السودانية على الفيس بوك

نشرت القوات المسلحة صباح الخميس مقاطع فيديو لقائد الجيش عبد الفتاح البرهان خلال زيارته لقاعدة وادي سيدنا ومتحركات الجيش في أمدرمان لأول مرة منذ اندلاع الحرب. وأظهرت المقاطع البرهان وسط الجنود وأثناء احتساء القهوة مع بائعة شاي بحضور عدد من الأشخاص الذين يرتدون الزي المدني. 

وقال قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، خلال مخاطبته مجموعة من الجنود، إن القوات المسلحة تقاتل من أجل السودان لا من أجل جهة أو فئة أو أشخاص. 

تعليقاً على ذلك، قال عادل خلف الله، المتحدث باسم حزب البعث، لراديو دبنقا إن ظهور البرهان حسم الجدل المثار حول ما يجري في سلاح المدرعات، وأكد سيطرة القوات المسلحة على المدرعات ومحيطها.

وأوضح إن ظهور البرهان يبدد الحرب النفسية التي تركز عليها قوات الدعم السريع كما أنه ينهي الاستراتيجية الإعلامية للدعم السريع التي ظلت تعلن محاصرة قيادة الجيش وعدم إمكانية خروجهم.  

وقال إن ظهور البرهان أعطى دفعة معنوية للجيش وبالمقابل يمثل بعد تعبوي سالب على الدعم السريع. 

وأكد عادل خلف الله، في الوقت نفسه، إن استمرار الحرب للشهر الخامس يبدد إمكانية الحسم العسكري داعياً الطرفين إلى وقف الحرب والعودة لمنبر جدة دون شروط وطرح كل القضايا في طاولة المفاوض ، ودعا خلف الله إلى مفاوضات مباشرة بين  طرفي الحرب لأن التفاوض غير المباشر يعرقل التوصل للحل ويمنح فرصة للوسطاء لطرح أجندة لا تخدم المطالب الوطنية . وقال إن الأزمات التي تشهدها البلاد تحتم العودة لطاولة التفاوض.

خروج البرهان يفتح مساحة أوسع للحوار

من جانبه قال الصحفي المحلل السياسي، حافظ كبير، لراديو دبنقا إن خروج البرهان من القيادة العامة يفتح مساحة أوسع للحوار ويمنح البرهان الحرية في التفكير من أجل وقف الحرب، وأكد لراديو دبنقا إن خروج البرهان من القيادة لا يمكن أن يتم إلا وفق تفاهمات مع الدعم السريع.

وأوضح إن هدوء المعارك في محيط القيادة خلال الأيام الماضية يرجح الترتيب المسبق لخروج البرهان في إطار المحاولة لدفع المفاوضات إلى الأمام، وأشار إلى معلومات بأن دولة بعينها ضغطت على الأطراف المختلفة.

ولفت إلى قراءة أخرى مفادها إن المدرعات آيلة للسقوط ولو حدث ذلك فإن القيادة العامة ستسقط بصورة تلقائية، واعتبر خروج البرهان وفق هذه القراءة هزيمة للجنود المحاصرين في القيادة.

وأوضح إن خروج البرهان لو تم بدون أي تنسيق مسبق فإنه يعتبر خصماً على قوات الدعم السريع التي ظلت تعلن محاصرة البرهان مبيناً إن خروجه من القيادة يعد افلات من قبضتها.

إعادة النظر في قرارات السابقة

من جانبه توقع عروة الصادق، القيادي في الحرية والتغيير، إن يعمل البرهان بعد خروجه على إعادة النظر في قرارات السابقة، وتوقع في تدوينة على تويتر إعلان وقف إطلاق نار والذهاب لمنبر جدة لإبرام الاتفاق الذي تم التوصل إليه من مفاوضي الجيش والدعم. السريع.

Welcome

Install
×