مقتل العشرات في معارك عنيفة بأمدرمان .. الصراع على خطوط الإمداد

قوة من الجيش في أمدرمان- صفحة القوات المسلحة

قتل 20 شخصاً على الأقل، يوم الثلاثاء، خلال المعارك هي الأعنف من نوعها مصحوبة بالقصف الجوي والمدفعي على أحياء أبو روف وبيت المال وأجزاء واسعة من أمدرمان القديمة.

وكشف متطوعون وأعضاء لجان مقاومة في أحياء أمدرمان القديمة إن معظم القتلى سقطوا بسبب تبادل القصف المدفعي والجوي بين الطرفين وأشار أحد المتطوعين، في تغريدة على وسائل التواصل الاجتماعي، إن 13 جثة وصلت إلى مستشفى النو بأمدرمان حتى ظهر الثلاثاء.

بيانات متضارية

وقالت القوات المسلحة في بيان  إنها أجرت يوم الثلاثاء عملية تمشيط واسعة شملت مناطق أم درمان القديمة والشهداء وسوق أمدرمان حتى إستاد الهلال وود البشير وخور أبوعنجة جنوبا. وأوضحت إنها كبدت الدعم السريع  خسائر كبيرة تضمنت مئات القتلى والجرحى وعدد من المقبوض عليهم من ضمنهم النقيب صلاح حمدان (شقيق عمر حمدان) أثناء هروبه من المعركة. وقالت اشار إلى سقوط أربعة قتلى وعدد من الجرحى في صفوف القوات المسلحة .

من جانبها، قالت قوات الدعم السريع في بيان  إنها تمكنت من التصدي لهجوم شنه الجيش بعدد من المحاور في أمدرمان وكبدتهم 174 قتيلاً و300 جريح كما أسرت 83 شخصاً . وأوضحت إن الجيش هاجم مواقع تمركزها  بالتسلل عبر أحياء الثورات وود نوباوي والسوق الشعبي أم درمان والمهندسين .

وبالمقابل، قال العميد ابراهيم الحوري رئيس تحرير صحيفة القوات المسلحة السابق، في تدوينة على صفحته في فيسبوك، إن قوات العمل الخاص هاجمت المهندسين و كبدت الدعم السريع خسائر فادحة في الأرواح فاقت الأربعين شخصاً.

قصف عنيف

وقال ناشطون يعملون على رصد التطورات الميدانية إن الطيران الحربي قصف، صباح الثلاثاء، أهدافاً في امتداد بيت المال، وأمدرمان شارع الردمية وكبري ود البشير واشاروا إلى تزايد حدة الاشتباكات في الاحتياطي المركزي بأمدرمان. كما حلق الطيران الحربي في شارع شيكان بين شقلبان و المهداوي بأمدرمان مع انطلاق المضادات الأرضية. وتزامنت الاشتباكات العنيفة في أمدرمان مع قصف في شمبات الاراضي.

نداء عاجل

ووجهت اللجنة التمهيدية لنقـــابة أطبــاء الســـودان نداء عاجل من مستشفى النو موضحين إن  أحياء مدينة أمدرمان القديمة وكرري تتعرض لقصف عنيف بمختلف انواع الاسلحة الثقيلة نتج عنه عديد الإصابات والوفيات.

وقالت إن مستشفى النو بالثورة الحارة الثامنة في حجة عاجلة جدا الى كوادر جراحية و الى التبرع بالدم من كل الفصائل. واشارت إلى الحاجة الماسة لاسطوانات الأكسجين ، محاليل بنك الدم ،والمحاليل وريدية .

محاولة لقطع خط الامداد

وقال محللون عسكريون، فضلوا حجب اسماءهم ، لراديو دبنقا إن الجيش يهدف من خلال تكثيف الهجوم على أحياء أبو روف وبيت المال لإغلاق الطرق المؤدية لكبري شمبات الذي يربط بين بحري وأمدرمان. و يمثل خط الامداد الرئيسي لقوات الدعم السريع.

وكانت قوات الجيش والدعم السريع قد امرت المواطنين بإخلاء أحياء أبو روف وأجزاء من القماير وبيت المال من أمدرمان القديمة حيث تدور معارك شرسة.

وتسيطر قوات الدعم السريع على جسر سوبا الذي يربط بين الخرطوم وشرق النيل، وجسر المنشية الذي يربط بين الخرطوم والجريف شرق وجسر شمبات الذي يربط بين الخرطوم بحري واحياء امدرمان (القديمة)، بينما يسيطر الجيش على كبري النيل الأزرق وبحري وكبري كوبر، وكبري المك نمر باتجاه بحري، بجانب كبري النيل الأبيض وكبري الفتيحاب.

وسيطر الجيش مؤخراً بصورة جزئية على جسر الحلفايا الذي يربط بي الخرطوم وبحري بعد معارك ضارية. وقبل أكثر من شهر، أعلن باسر العطا إن العمليات العسكرية في أمدرمان ستؤدي لإنهاء التمرد، واعتبرها البداية لتطويق الكامل للدعم السريع.

جسر شمبات

جريمة حرب

ووصف ياسر عرمان القيادي في الحرية والتغيير في تغريدة على تويتر ما يجري في حي ابوروف والدباغة والكبجاب والصهريج، بجريمة حرب مطالباً بوقف قصف الطيران والمدفعية والاشتباكات البرية في وسط أحياء المدنيين، حماية المدنيين حق وواجب وضرورة.

واشار مواطنون لسقوط ثلاثة قذائف في أمبدة الحارة ١٧ (الراشدية) تسبب في اضرار مادية في مسجد حاجة آمنة بدون خسائر في الأرواح. كما وقعت اشتباكات عنيفة مع أصوات للمدفعية الثقيلة وتحليق للطيران الحربي منذ الصباح الباكر باتجاه كرري في أمدرمان.

الحاجة لمتبرعين بالدم وحفاري قبور

وأعلنت غرفة طوارئ كرري عن الحاجة إلى (حفاري قبور) في مقابر السرحة بالقرب قسم مدينة النيل بأمدرمان لحفر نحو 30 قبراً، كما أعلن متطوعون بمستشفى النو بأمدرمان إن الوضع كارثي مناشدين المواطنين للتبرع بالدم.

وكان المعارك الضارية في أمدرمان بدأت منذ مطلع الاسبوع حيث أدت لمقتل خمسة أشخاص في ودنوباوي يوم السبت ومقتل شخصين على الأقل يوم الاثنين في ابو روف إثر سقوط قذائف.

إخلاء أحياء

وأعلنت عدد من غرف الطوارئ ولجان الخدمات والتغيير في عدد من أحياء أمدرمان عن فتح عدد من المدارس لإيواء المواطنين الذين أخلوا منازلهم في ابو روف وبيت المال وبقية أحياء أمدرمان القديمة بأمر من الجيش والدعم السريع. كما أعلن مواطنون في وسائل التواصل الاجتماعي فتح منازلهم في الأحياء المجاورة لإيواء الفارين من أمدرمان القديمة خاصة المسنين والمرضى.

تبال اتهامات

واتهمت قوات الدعم السريع الجيش  باحتلال مستشفى النو بأمدرمان وتحويله إلى ثكنة عسكرية ومستشفى ميداني لمعالجة جرحاهم الذين تجاوز عددهم الـ 300 جريح .واتهمتها باجبار الكوادر الطبية بإخلاء جميع المرضى والتفرغ لمعالجة جرحاهم.

وقالت إن الجيش قصف بالمدفعية الثقيلة عدد من الأحياء السكنية في أمدرمان القديمة مما أدى إلى مقتل العشرات من المدنيين الأبرياء وتدمير منازلهم.

وكان الناطق باسم القوات المسلحة اتهم قوات الدعم السريع باحتجاز عدد من مرضى الفشل الكلوي  بمركز غسل الكلى لساعات ومنعتهم من إجراء الغسيل يوم الاثنين

Welcome

Install
×