حظر تجوال في شمال كردفان ومخاوف من تجدد الاشتباكات في أم روابة

والي شمال كردفان في اجتماع مع رئاسة الجهاز القضائي بالولاية يوم الاثنين 31 يوليو 2023 - المصدر:إعلام أمانة الحكومة

اعلنت السلطات بولاية شمال كردفان حظر التجوال بالولاية اعتبارا من يوم الاربعاء، 2 اغسطس الجارى بموجب أمر الطوارئ. فيما حذر ناشطون فى مدينة ام روابة بولاية شمال كردفان من مواجهات وشيكة بين الجيش والدعم السريع فى المدينة يوم الاربعاء.

 وقال بيان لحكومة الولاية إن الأمر ينص على منع وحظر التجوال من  الساعة السابعة مساءا وحتى الخامسة صباحا فى الولاية إلا لضرورة ملحة على ان يطبق الأمر داخل الحدود الجغرافية لولاية شمال كردفان.

كما نص القرار على عقوبات تصل لمليون جنيه أو السجن مدة لا تزيد عن شهر أو العقوبتين معا.  وفى حالة تكرار المخالفة ثلاثة مليون جنيه أو السجن مدة لا تزيد عن شهرين أو العقوبتين معا.

وكانت مدينة الأبيض شهدت استقرار نسبياً للأوضاع الأمنية خلال الأيام الماضية مع فتح سوق المدينة واستئناف العمل في المستشفى، فيما واصلت الاستخبارات العسكرية مهاجمة الأسواق يومياً في الفترة المسائية وتفريغها من المواطنين والاعتداء بالضرب عن الذين يجري القبض عليهم.

مواجهات وشيكة في أم روابة

من جانبهم، حذر ناشطون فى مدينة ام روابة بولاية شمال كردفان من مواجهات وشيكة بين الجيش والدعم السريع فى المدينة يوم الاربعاء.

وطالب سكان المدينة طرفي الصراع بالنأي بالاشتباكات بعيداً عن المناطق السكنية. وقال ناشطون فى مدينة ام روابة، لراديو دبنقا، إن قوة من الجيش قوامها 29عربة بينها 8 تناكر وقود متمركزة فى مدينة تندلتى فى طريقها لولاية جنوب كردفان عن طريق ام روابة العباسية تقلي.

وأوضحوا إن متحركاً آخر من الجيش قوامه أكثر من 15عربة قادمة من ولاية جنوب كردفان للمساندة تمركزت بمنطقة الكيلو(44) شمال مدينة العباسية، بينما تمركزت قوة للدعم السريع فى اتجاه مدينة الرهد.

وكشف ناشطون عن مخاوف تسود مدينة ام روابة من وقوع مواجهات بين الطرفين، واشاروا الى اجتماع عقده اعيان ومنظمات المجتمع المدنى بالمدينة،نهار الاربعاء، لاحتواء الموقف.

وذكروا إنهم توصلوا خلال الاجتماع لمخاطبة الطرفين بضرورة تمرير المعينات التى تخدم انسان جنوب كردفان وتجنيب المنطقة من اى مواجهة للطرفين داخل المناطق الماهولة بالسكان.وابانوا إنهم في انتظار ردود من الطرفين بعد اخطارهما حيث وعدوا  بالرد خلال ساعات.

وكانت قوة من الجيش هاجمت ارتكازاً للدعم السريع قبالة أم روابة يوم الثلاثاء مما أدى لسقوط قتلى وجرحى وسط الدعم السريع. وأدت الاشتباكات إلى اغلاق سوق المدينة وسط حالة من الذعر والهلع وسط المواطنين . وافاد مواطنون بانسحاب قوات الجيش الى العباسية فيما اطلقت قوات الدعم السريع وابل من الرصاص في الهواء واستعادت ارتكازها .

Welcome

Install
×