مقتل 15 مدنياً في أمبدة وإخلاء مناطق سكنية بالخرطوم

جرحى جراء القصف الجوي في أمبدة بأمدرمان – 24 يوليو 2023 – المصدر: صفحة تنسيقية لجان أحياء أمبدة على فيسبوك

قتل 15 من المدنيين من بينهم أطفال وأصيب العشرات في أمبدة بأمدرمان جراء القصف المدفعي يوم الاثنين.بينما جرى أخلاء مناطق سكنية بالقوة في وسط وجنوب والخرطوم.

وقالت غرفة طوارئ أحياء أمبدة في تعميم صحفي إن الحارات  الـ 12، 16،29، 30 تضررت بشكلٍ كبير.

واتهم محامو الطوارئ، في بيان مساء الاثنين، القوات المسلحة بأنها زادت وتيرة القصف المدفعي على مناطق مأهولة بالسكان

وإن القذائف لا تصيب أي اهداف عسكرية وانما تحصد ارواح المدنيين العزل وتدمر الممتلكات الخاصة للمواطنين .

وذكر البيان إن محامي الطوارئ رصدوا قصفاً مدفعياً بالمعمورة في الخرطوم في مربعات ( 78) (79) (84) أدى لقتل مواطن واصابة آخر اصابة خطيرة واحتراق منزل حريق كلي يوم الأحد.

وأوضح محاموالطوارئ إنهم رصدوا  قصفاً عشوائياً،  يوم الاثنين، في محلية امبدة الحارات (12) (16) (17) (29) (30) أدى الى مقتل (15) مواطنين وبينهم اطفال وتدمير (5) منازل تدميراً جزئياً .

ودعا محامو الطوارئ طرفي النزاع  إلى إعطاء الأولوية لحماية المدنيين واحترام القانون الإنساني الدولي مطالبين يتوقف فوراً استخدام أنواع الأسلحة ومنظومات الأسلحة هذه في المناطق المأهولة بالسكان.

إخلاء مناطق سكنية

من جهة أخرى، أدان محامو الطوارئ اجبار  المدنيين على إخلاء منازلهم وحصارهم و تقييد حركتهم في مناطق جنوب ووسط مدينة الخرطوم بواسطة قوات الدعم السريع .

واتهموا، في بيان يوم الثلاثاء، الدعم السريع باستخدام منازل المواطنين كثكنات عسكرية، وفي حالات اخرى الحد من تحركهم وحصارهم مما يعرض حياتهم للخطر لعدم تمكنهم من الحصول علي احتياجتهم الضرورية.

وقال محامو الطوارئ إن الإخلاء شمل مربعات حي الصحافة (16) (17)، وحي العشرة مربع (11) كما شملت بعض مربعات حي جبرة وكذلك أحياء ابو ادم والقبة والقلعة بالكلاكلة جنوبي الخرطوم .

وأكد محامو الطوارئ إنها تحققت من بلاغات تلقيناها تفيد بمنع تحركات المواطنين في بعض المناطق شرقي الخرطوم في أحياء اركويت والمعمورة والطائف والجريف غرب .

وحذروا طرفي النزاع بان تشريد السكان المدنيين لاسباب تتعلق بالنزاع وإجبارهم على النزوح عبر الاكراه وسيلة محظورة وتشكل مخالفة جسيمة للقانون الدولي الانساني .

Welcome

Install
×