19 مليون سوداني سيعانون من نقص الطعام في أغسطس 

عمليات توسعة قنوات الري بمشروع الجزيرة - إرشيف

يتعرض إنتاج المحاصيل الحيوية في السودان للخطر بسبب الحرب المستمرة، مما يزيد من احتمالية تصاعد الجوع والمجاعة. أدت الصعوبات المالية التي سببتها الحرب وعرقلت جهود الإغاثة إلى مخاوف من “فشل موسم المحاصيل” وتزايد انعدام الأمن الغذائي.

يشكل الصراع الدائر في السودان تهديدًا خطيرًا للمحاصيل الحيوية، مما يزيد من مخاطر زيادة الجوع والفقر في البلاد. يقول المزارعون إنهم قد يفوتون فرصة الزراعة المثلى، والتي تبدأ تقليديًا في شهر يوليو.

قدر برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة (WFP) أن عدد الأشخاص الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي في السودان من المتوقع أن يرتفع إلى أكثر من 19 مليون بحلول أغسطس، وهي زيادة كبيرة عن رقم ما قبل الصراع البالغ 16 مليونًا.

لمعالجة الأزمة، بدأت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) في التوزيع الطارئ للبذور لتغطية احتياجات 15 مليون شخص. برنامج الأغذية العالمي) قال إنه سيواصل مراقبة الوضع خلال الأشهر الستة المقبلة، بما في ذلك موسم الزراعة والحصاد.

الصراعات المالية

وفقًا لمنظمة الأغذية والزراعة، يعتمد ما يقرب من 65 في المائة من سكان السودان على القطاع الزراعي لكسب عيشهم.

يكافح المزارعون لتأمين التمويل للمدخلات الزراعية ويواجهون ارتفاعًا حادًا في أسعار البذور والأسمدة والمبيدات الحشرية والوقود. عطل النزاع المسلح واردات المواد الغذائية والسلع، مما أدى إلى تفاقم النقص داخل السودان. المواد الغذائية الأساسية نادرة، وتضخمها نهب المستودعات.

قال العديد من المزارعين لرويترز الأسبوع الماضي إنهم اضطروا إلى استهلاك مخزون تقاوى الذرة الرفيعة والدخن “بسبب اليأس”، مما أدى إلى استنزاف الموارد المحدودة المتاحة للزراعة بالفعل. ويقال إن الوضع مريع بشكل خاص في مناطق دارفور وكردفان والنيل الأبيض وسنار.

على الرغم من أن “الإعلان الرسمي عن المجاعة سابق لأوانه”، إلا أن مخاوف المزارعين الذين تحدثوا إلى رويترز تشير إلى أن الوضع يتدهور بسرعة في هذا الاتجاه. وصول المساعدات الإنسانية محدود بسبب القتال والنهب والقيود البيروقراطية، مما يعيق إيصال المساعدات والغذاء.

يهدد نقص المحاصيل الأساسية اقتصاد السودان، مما يزيد من حرمان البلاد من العملات الأجنبية التي يتم الحصول عليها من خلال تصدير المحاصيل النقدية مثل السمسم والفول السوداني. كما تم الإبلاغ عن تأخيرات كبيرة في المزارع التجارية المسؤولة عن إنتاج الصادرات والمحاصيل الأساسية.

سبل العيش المتوترة

في مناطق معينة، تستهدف الجماعات المسلحة، بما في ذلك أفراد قوات الدعم السريع، المزارعين الذين يحاولون الوصول إلى حقولهم.

أصبحت البنوك في السودان، التي قلصت عملياتها في الغالب، أهدافًا خلال الصراع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في الخرطوم. أدى هذا إلى اضطراب شديد في سلاسل التوريد المتمركزة حول العاصمة.

عانى المزارعون في الجزيرة، وهي منطقة زراعية حيوية، لفترة طويلة من المصاعب المالية التي تفاقمت بسبب الأزمة الاقتصادية في السودان. تكافح الولاية حاليًا مع تدفق النازحين من الخرطوم، مما يزيد من إجهاد مواردها المحدودة.

Welcome

Install
×