اساتذة جامعات تشادية يطرحون مبادرة للمساهمة في تقديم العون الانساني للاجئين السودانيين

معسكر اللاجئين في مدينة أدري التشادية-30 يونيو 2023- راديو دبنقا المصدر:راديو دبنقا- تصوير: بشير آدم

طرح اساتذة جامعات تشادية، مبادرة للمساهمة في تقديم العون الانساني، للاجئين السودانيين بدولة تشاد، وتسير قوافل صحية وغذائية لمعسكرات ادري الحدودية.

وقال: رئيس المبادرة والمحاضر بجامعة انجمينا عبد القادر عبد الرحمن (لراديو دبنقا) أن مجموعة من اساتذة الجامعات بدولة تشاد طرحوا مبادرة لمساعدة اللاجئين السودانيين الفارين من الحرب الدائرة بين الجيش والدعم السريع.

وتهدف المبادرة إلى تسيير قوافل انسانية إلى كل منطقة ادري الحدودية، وتم الاتفاق مع كل الوزرات السيادية والتعليم العالي والصحة والقوات المسلحة التشادية، والخيريين من رجال الاعمال علي أساس تقديم المساعدات العينية والغذائية، واضاف: عبد القادر عبد الرحمن (لراديو دبنقا) أنه تم جمع تبرعات كبيرة وسوف تصل القافلة الأولى بداية الأسبوع الاثنين القادم.

وأضاف: إن هذه المبادرة تأتي في إطار النداء العاجل لرئيس الجمهورية، الفريق محمد ادريس دبي، بتقديم العون للفارين من الحرب بالسودان.

و كشف رئيس مبادرة اساتذة الجامعات التشادية لتقديم العون للاجئين السودانيين بتشاد عن استهداف حوالى 500 الف لاجئ. 

ووصف رئيس مبادرة اساتذة الجامعات التشادية لمساعدة اللاجئين السودانيين بتشاد، عبد القادر عبد الرحمن أوضاع اللاجئين بمنطقة أدري وابشي بالسيئة، وانتشار الاوبئة والأمراض بسبب هطول الامطار.

وناشد رئيس المبادرة المنظمات الدولية والمحلية بتقديم العون العاجل للاجئين السودانيين بدولة تشاد.  وقال: المحاضر بجامعة انجمينا عبد القادر عبد الرحمن (لراديو دبنقا)، إن الأوضاع سيئة للغاية خصوصاً بعد هطول الأمطار، وإن اللاجئين ليس لديهم الحماية الكافية من المشمعات بجانب انتشار البعوض، ونقص الغذاء والمواد التموينية، وناشد المنظمات بضرورة تقديم المشمعات والأدوية.

 وكشف عن اجتماع له مع وزارة الصحة التشادية التي وعدت بتقديم بعض الأدوية الطبية وناموسيات مشبعة وقال: عبد القادر إن أعداد اللاجئين في ازدياد يومياً وتجاور عددهم المليون حتى الآن الأمر الذي يتطلب الإسراع في تقديم العون.

Welcome

Install
×