شح حاد في الادوية والامدادات الطبية الضرورية بجنوب كردفان

خريطة ولاية جنوب كردفان - المصدر وكالة السودان للأنباء

حذرت جهات صحية في مدينة كادوقلى بولاية جنوب كردفان من خطورة الموقف الصحي بالولاية في ظل الشح الحاد في الادوية والامدادات الطبية الضرورية.

وقال دكتور رفعت المدير الطبي لمستشفى كادوقلى لراديو دبنقا ان الوضع الصحي في المرافق الصحية بالولاية كارثي واوضح ان المرافق الصحية تعانى من نقص حاد في الكادر الطبي وامدادات العمل الطبي والادوية وخاصة المنقذة للحياة  ، هذا الى جانب عدم انتظام التيار الكهربائي مما اثر بشكل مباشر على العمليات والمعامل واجهزة التعقيم ، ونوه الى إن تكاليف الامداد الكهربائي في المستشفيات اصبحت على نفقة المرضى وذلك بدفع قيمة فواتير الوقود الذى يتم الحصول عليه من السوق الاسود مما ضاعف من تكاليف العلاج.

وكشف رفعت عن عدم تلقيهم إي معينات طبية منذ اندلاع الحرب في  15ابرايل الماضي وذلك بسبب انقطاع الولاية عن مصادر الامدادات الطبية بعد سيطرة قوات الدعم السريع على الطريق القومي الذى يربط  ولايات كردفان بالمركز ، مبيناً ان عمل المرافق الصحية الان في الولاية تعتمد على المنح التي يقدمها الخيرين.

وذكر ان النزوح الكبير من سكان الخرطوم الى الولاية شكل ضغطاً كبيرا ًعلى الخدمات الصحية فاق قدرة تحمل القطاع الصحي. 

وحذر دكتور رفعت المدير الطبي لمستشفى كادوقلى من خطورة الوضع الصحي حال عدم تدخل الجهات الرسمية ولإنقاذ الموقف.

تحذير من خطورة الوضع الصحي

من جهة ثانية حذر والي ولاية جنوب كردفان محمد إبراهيم عبدالكريم من خطورة الوضع الصحي وطالب ضرورة الاسراع في وضع الحلول الآنية حتي لا يفقد المواطن خدمات التأمين الصحي بالولاية، جاء ذلك خلال لقاءه بمكتبه يوم الثلاثاء بمدير التأمين الصحي فرع الولاية.

وتناول اللقاء عرض تقرير خاص بقرار مجلس إدارة الصندوق القومي للتأمين الصحي الاتحادي رقم (4) فيما يتعلق بموجهات تقديم الخدمة للمؤمن لهم في ظل الظروف الاستثنائية التي يمر بها الصندوق، ونقاش اللقاء كل الموجهات ووضع آلية لتنفيذها كما تناول مسألة التمويل التي عجزت وزارة المالية وديوان الزكاة الإتحادية عن الحصول على التمويل وامن اللقاء على ان يتم الاعتماد في الفترة الحالية علي التمويل الولائي ، ودعا والي الولاية شركاء التمويل بدفع ما عليهم من مديونيات ولو جزء منها حتي يضمن التأمين استمراريته في تقديم الخدمة وابدي الشركاء اهتمامهم في كيفية الدفع متي ما جاءت الإيرادات كما تناول الاجتماع أهمية تسعيرة الخدمات الصحية التي تمت في بداية العام 2023 الحالي. على ان تقوم اللجان الفنية المعنية بمراجعة التسعيرة حتي يتم إجازتها ويصدر بموجبها مرسوم ولائي والعمل بها موضحا أن المريض عليه تحمل نسبة 25% من قيمة الخدمة المقدمة له لحين انجلاء الأمر كما شمل مناقشات الاجتماع ازمة الوقود الخاص بتسيير العمل في المراكز المباشرة. مؤكداً وجود تحديات منها تأخر مستحقات العاملين من مرتبات لفترة طويلة.

Welcome

Install
×