لجان مقاومة الصافية تؤكد إنعدام المياه في بحري منذ إندلاع الحرب

خطوط المياه في الحاج يوسف بولاية الخرطوم - المصدر: سونا

أكدت لجان مقاومة الصافية إنعدام المياه في بحري، منذ اندلاع الحرب، بسبب الاشتباكات الدائرة حول منطقة محطة مياه بحري و تعمد عدم صيانة محطة مياه بحري ومنع المهندسين من الوصول.

وأوضحت في بيان إن انعدام الماء تسبب في انهيار الخدمات الصحية و توقف المخابز قبل كل مدن العاصمة و غيرها من الخدمات ، وفي بعض الاحيان منع مهندسي الصيانة والحيلولة دون وصولهم لمناطق الاعطال.

وأشارت إلى استمرار الدعم السريع في إقتحام وسرقة وإحتلال منازل مواطني الصافية والمناطق المجاورة بعد أن هجرها ملاكها وساكنيها .

وأشارت إلى مقتل 6 اشخاص بالحي في يونيو الجاري 5 منهم جراء القصف المدفعي والسادس بطلق ناري بواسطة الدعم السريع.

ونوهت إلى ضرب وتعذيب ثلاثة من شباب المنطقة مما ادى لاصابات جسيمة ومنع اي فرصة لانقاذ او اجلاء القتيل

واتهمت اللجان بمحاصرة مستشفى حاج الصافي التعليمي مما أجبر العاملين والمتطوعين على مغادرتها وإغلاقها وخروجها تماما من الخدمة.

وأشارت إلى سقوط قذيفة على الصيدلية الخارجية لمستشفى حاج الصافي التعليمي، واقتحام المستشفى بتاريخ ٣ يونيو ونهبها وكسر خزنتها والاستيلاء على مبالغ مالية كبيرة من قبل مليشيا الدعم السريع وتحطيم ابوابها واثاثاتها. 

وأدانت إنتهاكات الدعم السريع و حالات الإغتصاب في مناطق عدة بولاية الخرطوم كما أدانت القصف الجوي على أحياء المدنيين . 

كما أدانت التطهير العرقي واعمال التهجير القسري في الجنينة،  مؤكدة إن الحرب تشكل تهديداً حقيقياً لبقاء الدولة السودانية،وحذرت من تحولها لحرب أهلية شاملة .

وقالت إنها رصدت تحركات النظام السابق التي تعمل على تأجيج الفتن وتغذية العنصرية وتزكية نيران الحرب عبر تداخلات أذرعها بالقوات المسلحة . 

ودعت لوقف الحرب  داعية لتحرك قوى الثورة من اجل عدم تمدد نطاق الحرب والجلوس على طاولة قوى الثورة .

Welcome

Install
×