نازحون وصحفيون يشككون في وفاء المانحين بتعهداتهم في مؤتمر جنيف

Sudan, Wadi Halfa, Northern State, 28 May 2023 In the photo: WFP distributing emergency food and nutrition support to 8,000 people who fled Khartoum, and are making the long journey to Egypt.

شكك نازحون وصحفيون في وفاء المانحين بتعهداتهم التي قطعوها في مؤتمر جنيف يوم الاثنين الماضي والتي بلغت 1.5 مليار دولار، وأكدوا عدم ثقتهم في وصول المساعدات للمستحقين في حال تسليمها للسلطة الحالية .

وقال فايز السليك المستشار الصحفي السابق لرئيس الوزراء السابق عبدالله حمدوك لراديو دبنقا إن الأولوية لفتح الممرات الآمنة والمسارات لتوصيل المساعدات للمستحقين.

ودعا لتوجيه المساعدات لإنجاح الموسم الزراعي الحالي في المناطق الخالية من الصراعات مثل الجزيرة وسنار والقضارف وذلك بتوفير التقاوى والسماد وتوفير الوقود بواسطة الايفاد وبرنامج الغذاء العالمي.

 كما دعا لشراء المحاصيل من المزارعين بالعملة المحلية وتوزيعها على المستحقين في مختلف الولايات. وحذر من العواقب الوخيمة لفشل الموسم الزراعي الحالي.

واقترح السليك تشييد مراكز ايواء لتجميع الفارين من مناطق الحرب في شرق الجزيرة على سبيل المثال وتوفير الخدمات الأساسية مثل المياه والكهرباء، كما دعا لبحث امكانية انشاء مركز ايواء على الحدود المصرية السودانية بدلاً من دخول المواطنين إلى عمقها مما يزيد معاناتهم الاقتصادية والاجتماعية.

وأكد ضرورة إشراف الأمم المتحدة ومنظمات المجتمع المدني على الدعم، و توزيع المساعدات الاسعافية خاصة للاجئين في تشاد والنازحين داخل السودان.

Welcome

Install
×