(3) الاف قتيل ومخاوف من انهيار الهدنة

كاركاتير للفنان عمر دفع الله - المصدر : دبنقا : ارشيف

شهدت اول ايام الهدنة الموقعة بين الجيش والدعم السريع الاحد هدوءاً ملحوظاً بالعاصمة الخرطوم وسط مخاوف من معاودة الطرفين للقتال مرة اخري وانهيار الهدنة كما حدث في مرات سابقة في وقت أعلنت نقابة الأطباء عن مقتل أكثر من ٣٠ شخصاً وانهيار عشرات المنازل بالخرطوم خلال يومين جراء القصف قبل سريان الهدنة
فيما كشف ذات الوقت وزير الصحة الاتحادي عن مقتل أكثر من 3 آلاف شخص وإصابة 6 آلاف آخرين منذ اندلاع الحرب
في الأثناء انتقد حزب الأمة القومي الحملات الإعلامية التي وصفها بالخبيثة من أبواق النظام البائد وأذرعه المختلفة، وقال إن الحملات تستهدف قطع الطريق على منبر جدة ، عبر إستهداف المملكة العربية السعودية
الى ذلك قال البروفيسور صديق تاور عصو مجلس السيادة السابق في حكومة حمدوك لراديو دبنقا إن الطرفين التزما بالهدنة بصورة ملحوظة، وأشار إلى تزايد حركة المواصلات والمواطنين والأسواق.
ونبه إلى قلق ينتظم صفوف المواطنين تحسباً لما بعد الهدنة . وقال إن الطرفين اتفقا على الهدنة من أجل اتاحة الفرصة لمؤتمر المانحين الذي سينعقد في جنيف يوم الاثنين.
وانتقد ما أسماه بالهدنة ( بالقطارة ) واعتبره ابتزاز للوساطة وللشعب السوداني داعياً لهدنة طويلة الأجل من أجل إعطاء فرصة للحلول .
وتشمل الهدنة الحالية، بحسب بيان المسهلين السعوديين والأمريكان، الامتناع عن تعزيز المواقع وإعادة إمداد القوات وعن السعي لتحقيق ميزة عسكرية أثناء وقف إطلاق النار.
كما نص الاتفاق على السماح بحرية الحركة وإيصال المساعدات الإنسانية في جميع أنحاء البلاد.
ولوح الوسطاء بتأجيل محادثات جده في حال فشل الأطراف في الالتزام بوقف إطلاق النار .

Welcome

Install
×